facebook
twitter
whatsapp
email
linkedin
messenger

التسويق الجغرافي

التسويق الجغرافي (Geomarketing): أداة تتيح للمسوقين تحديد الاستراتيجيات والحملات المراد تنفيذها، أي إنه طريقة للتعامل مع البيانات والحصول على رؤى وإحصائيات مفيدة يمكن تطبيقها في البيئة السوقية الخارجية.

يستخدم التسويق الجغرافي المعلومات المتعلقة بالموقع الجغرافي لرسم إطار عام يوجه الجهود التسويقية، وذلك بوضع خريطة رقمية لتنظيم وعرض البيانات لصناع القرار. يمكن تحليل البيانات حسب المنطقة الجغرافية مثل الإقليم أو المدينة سواء كانت ريفية أم حضرية أو الموقع الجغرافي لمتجر أو فرع معين مثل الحي أو الشارع.

يتم تطبيق التسويق الجغرافي للتعرف على المواقع المناسبة لعرض الإعلانات الطرقية، وتخصيص محتوى الموقع الإلكتروني للشركة حسب مكان وجود المستخدم، وتقديم إعلانات إلكترونية بناءً على موقع المستخدم الجغرافي، وإطلاق شبكة الخدمات ومراكز خدمة العملاء، والتعرف على طبيعة شبكة التوزيع.

تستفيد الشركات التي تتمكن من الحصول على المواقع الجغرافية بشكل خاص من التسويق الجغرافي مثل شركات الاتصالات وخدمات الهواتف المحمولة، لتحديد أماكن تمركز مستخدميها ومعرفة أفضل لمكان إنشاء مراكز الخدمات ومواقع أبراج التغطية.

يمكن لبرامج تحليل المعلومات الجغرافية ونظم معلوماتها أن تساعد كثيراً في تحسين فعالية التسويق الجغرافي عن طريق جمع البيانات التي تهم الشركة، وتحليلها واستخلاص النتائج منها. على سبيل المثال، معرفة شريحة الزبائن المستهدفين الذين يبعدون مسافة معينة أو ساعة من التنقل بالسيارة عن متجر الشركة وعرض الإعلانات لهؤلاء فقط دون الذين يقطنون في مواقع بعيدة.

وفي حال أرادت الشركة فتح فرع جديد، يساعدها التسويق الجغرافي على معرفة أماكن الطلب المرتفع، وتساعد معرفة حركة المرور والقطاعات السكنية في تحديد أفضل القطاعات لوضع الإعلانات وكذلك التوسع.

أما عبر الإنترنت فيمكن استخدام التسويق الجغرافي لعرض محتوى الموقع الإلكتروني بلغة بلد الزائر، أو عرض إعلانات تهم زوار بلد معين أو حتى مدينة معينة ضمن البلد، ويمكن هذا عبر معرفة عنوان "آي بي" (IP) الخاص به، كما وتوفر شركات الاتصالات إمكانية إرسال عروض ترويجية للمستخدمين الموجودين في أي حي أو قطاع معين ضمن المدينة آنياً.

أرسل لنا اقتراحاتك لتطوير محتوى المفاهيم

اقرأ أيضاً في هارفارد بزنس ريفيو

بدعم من تقنيات

error: المحتوى محمي !!