facebook
twitter
whatsapp
email
linkedin
messenger

 التسويق الجاذب

التسويق الجاذب (Inbound Marketing): أحد أنواع التسويق الحديثة، إذ يعتمد على جذب الزبون المحتمل إلى الرسالة التسويقية غير المباشرة، بدلاً من إرسالها له عبر طرق الترويج والإعلان التقليدية.

قديماً، كان الأسلوب الوحيد الذي تتبعه الشركات هو التوجه للزبائن المحتملين بالرسائل التسويقية عبر الإعلانات بمختلف أشكالها التي تقاطع ما يقوم به وتعرّضه للمحتوى الترويجي، وهو ما يُسمى "التسويق الصادر أو الخارجي" (Outbound Marketing). ونتيجة المنافسة الكبيرة زاد معدل الإعلانات التي يتعرض لها الزبائن وزاد تجاهلهم لها ما أضعف فعاليتها.

اليوم ومع تطور الإنترنت وظهور المدونات والشبكات الاجتماعية، أصبحت الشركات تنشر محتوى مفيد للزبائن المحتملين يثير اهتمامهم ويتفاعلون معه، وبالتالي يتم جذبهم للرسالة التسويقية بدلاً من التوجه إليهم مباشرة.

يستخدم التسويق الجاذب العديد من الأدوات كالمدونات والشبكات الاجتماعية والكتب الإلكترونية والفيديوهات التي تنتشر بسرعة ويتبادلها المستخدمون عبر مواقع التواصل الاجتماعي وتطبيقات الدردشة.

سابقاً، كانت الشركات تصدر رسائلها التسويقية بوضعها في الأماكن التي تتوقع وجود الزبائن المحتملين واهتمامهم بها، أما اليوم، فقد أصبحت تنشر المحتوى المفيد على الإترنت وتثير اهتمام الزبائن للبحث عنه والحصول على قيمة فعلية من هذا المحتوى قبل عرض الرسالة التسويقية.

على سبيل المثال، يمكن لأي شركة تبيع منتجاً أو خدمة أن تنشئ عبر موقعها الإلكتروني مدونة تتحدث فيها عن عدة أمور عدا عرض إعلانات المنتج ومزاياه، بل قد تعمل على تعليم الزبائن المحتملين والمهتمين بمنافع المنتج وحالات استخدامه والحصول منهم على مقترحات وملاحظات، وبنفس الوقت تنشر فيديوهات على الشبكات الاجتماعية وقد تصمم صوراً معلوماتية أو دليلاً إلكترونياً يتحدث عن مجال تخصص المنتج، أو تبث جلسة فيديو مباشرة مع خبير تتلقى فيه أسئلة المهتمين للإجابة عنها.

بهذا الشكل عندما يبحث المهتمون عن المنتج عبر محركات البحث أو يتصفحون مواقع التواصل الاجتماعي ويعلمون بوجوده، فإنهم سيدخلون إلى المدونة ويقرأون المحتوى ومن ثم يهتمون به ويرغبون بمعرفة المزيد ومن ثم شرائه. 

أرسل لنا اقتراحاتك لتطوير محتوى المفاهيم

اقرأ أيضاً في هارفارد بزنس ريفيو

بدعم من تقنيات

error: المحتوى محمي !!