تمت عملية الاشتراك بنجاح

إغلاق

عذراً، أنت مشترك مسبقاً بالنشرة البريدية

إغلاق

خدمة البحث مدعومة بتقنيات

facebook
twitter
whatsapp
email
linkedin
messenger

التسويق الثقافي

التسويق الثقافي (Cultural Marketing): أسلوب تسويقي يتم من خلاله توجيه رسالة مخصصة لمجموعة معينة من العملاء المحتملين الذين ينتمون إلى شريحة ثقافية محددة. يستند فريق التسويق ضمن هذا النوع من التسويق إلى الخلفية الثقافية لتلك الشريحة بما فيها العرق والدين والتقاليد واللغة وما إلى ذلك، بهدف التواصل معهم بفعالية وإقناعهم باقتناء المنتج أو الخدمة من منطلق أن الأفراد يتأثرون بالأفكار والمعتقدات التي تمثل هويتهم وانتماءهم.

تتضمن الإعلانات التسويقية الثقافية القيّم والمبادئ الثقافية الرئيسية بطريقة تمكّن العملاء من الاندماج مع شخصيات الإعلان أو معانيه، وبالتالي الشعور بنوع من التقارب والتجاذب مع العلامة التجارية، وهو ما يساهم في تعزيز الاهتمام بالعلامة التجارية خلال فترة زمنية قصيرة.

عند تصميم إعلان تسويقي ثقافي، يتابع المسوقون ما يحدث في تلك الثقافة، ويراقبون بعناية مجرى الأحداث في الواقع للتوصل إلى توقعات تصيب معظمها في المستقبل. كمثال على ذلك ما قامت به ماكدونالدز في إعلان يستهدف الأقليات تحت مسمى "ماكالو تيكي" (McAloo Tikki) تضمّن قائمة منتجات نباتية، وتبنّت الشركة فيه رسالة مفادها تفضيلات الأقليات وأذواقها يمكن أن تؤثر عميقاً في تفضيلات الأغلبية؛ كما يُوفر هذا النوع من الإعلان عروضاً مبكرة للاتجاهات المستقبلية.

اقرأ أيضاً في هارفارد بزنس ريفيو

error: المحتوى محمي !!