تمت عملية الاشتراك بنجاح

إغلاق

عذراً، أنت مشترك مسبقاً بالنشرة البريدية

إغلاق
facebook
twitter
whatsapp
email
linkedin
messenger

التسويق التعاوني

التسويق التعاوني (Cooperative Marketing): التسويق القائم على الاتفاقيات التي تعقدها الشركات فيما بينها لتنسيق جهودها التسويقية بحيث تستفيد من مزايا متعددة مثل اقتصاديات النطاق؛ وقد تكون الشركات المتعاونة مكملة لبعضها البعض أي لا توجد منافسة مباشرة بينها، أو شركات متنافسة. يقوم التسويق التعاوني على خلق منافع مشتركة، فعلى سبيل المثال تقوم شركة بالتعاقد مع مصممين ومبرمجين ومدير تسويق واستخدام خدماتهم لإنتاج تصاميم ومواقع ويب وتطبيقات موبايل لعدة شركات تتعاون معها وتعمل بنفس مجالها.

إعلان: لا تدع حائط الدفع يفصلك عن أهم المهارات والخبرات الإدارية. استفد اليوم من الاشتراك الترحيبي بدءاً من 30 ريال/درهم (8 دولار).

إضافة لاقتصاديات النطاق (Economics of Scope)، فإن من أشكال التسويق التعاوني الأخرى هو الترويج المتبادل، كأن يقوم أحد المدربين المشاهير بالترويج لكتاب في مجال تخصصه لمؤلف آخر، ويقوم بدوره المؤلف بالإستفادة من استشارة أو نصائح المدرب وذكرها في كتابه.

كذلك تتعاقد شركات الطيران مع البنوك المصدرة لبطاقات ائتمان خاصة بحيث توفر شركة الطيران خصومات لأصحاب تلك البطاقات، وتستفيد هذه الشركات من زيادة مبيعاتها والترويج لها بين زبائن البنك.

عبر الإنترنت، يمكن النظر إلى التسويق بالعمولة كنوع من التسويق التعاوني، إذ يمكن للشركات والأفراد الترويج لمنتجات شركات أخرى والحصول على عمولة عن كل عملية بيع تتم من خلالهم.

أرسل لنا اقتراحاتك لتطوير محتوى المفاهيم

اقرأ أيضاً في هارفارد بزنس ريفيو

بدعم من تقنيات

error: المحتوى محمي !!