facebook
twitter
whatsapp
email
linkedin
messenger

التسويق الاستكشافي

التسويق الاستكشافي (Expeditionary Marketing): أسلوب تسويقي يهدف إلى دخول الشركة لأسواق جديدة وخلق قيمة جديدة للشركة ككل. يقوم التسويق الاستكشافي على تحليل الموارد المالية والفكرية والمادية وغيرها من موارد الشركة، ثم البحث عن أسواق جديدة يمكن استخدام هذه الموارد لاختراقها.

إعلان: لا تدع حائط الدفع يفصلك عن أهم المهارات والخبرات الإدارية. استفد اليوم من الاشتراك الترحيبي بدءاً من 30 ريال/درهم (8 دولار).

على سبيل المثال، شركة لصناعة شاشات الحواسيب تحوز على عدد من المهندسين والتقنيين والمصانع وبراءات الاختراع، فيمكنها استكشاف أسواق جديدة مثل اللوحات الإعلانية الحديثة المصنوعة من شاشات إلكترونية.

تنطوي عملية استكشاف أسواق جديدة على مخاطر جمّة، لكنها أيضاً تحقق عوائد كبيرة لاسيما مع تراجع وضعف نمو الأسواق الحالية. من أدوات هذا النوع من التسويق تحليل الفرص التسويقية المتاحة وتصميم المنتجات الملائمة لها ثم عرضها على الزبائن الجدد.

استخدمت شركة "آبل" التسويق الاستكشافي منذ عام 2000، إذ كانت قبلها تصنع حواسيب الماك للشركات فقط، ثم أتاحت استخدام الحاسوب لعامة الناس عن طريق توفير منتج يلائم حاجاتهم وميزانيتهم. من أهم مبادئ التسويق الاستكشافي نذكر ما يلي:

  • الاستباقية: الاستفادة من امتياز الوصول أولاً للسوق الجديد.
  • المخاطر المحسوبة: تقبل حدود معينة من المخاطر وإدارتها.
  • الابتكار: التركيز على الابتكار في تطوير منتجات وخدمات وأسواق جديدة، وليس استخدام القديم فيها.
  • التركيز على الفرصة: البحث المستمر عن فرصة جديدة للنمو والتطور والتخلي عن فلسفة الرضا عن الوضع الحالي.
  • الاستغلال الأمثل للموارد: استخدام الموارد المتاحة بكل أنواعها لتحقيق النمو.
  • العلاقة المتينة مع الزبائن: التركيز على بناء علاقة تواصل قوية بين الزبون والشركة.
  • خلق القيمة: التركيز على إنشاء قيمة جديدة للزبائن من خلال الابتكار، وسهولة الاستخدام، والكفاءة والفعالية، والسعر المعقول.

أرسل لنا اقتراحاتك لتطوير محتوى المفاهيم

اقرأ أيضاً في هارفارد بزنس ريفيو

بدعم من تقنيات

error: المحتوى محمي !!