facebook
twitter
whatsapp
email
linkedin
messenger

التسويق الاحتيالي

التسويق الاحتياليي (Black Hat Marketing): هو مجموعة الأنشطة التسويقية التي تعتمد على التحايل والأساليب الملتوية وغير الأخلاقية للوصول للأهداف، فهو يختلف عن التسويق وفق الطرق القانونية (White Hat Marketing) الذي يستخدم الاستراتيجيات والأساليب المعتادة في التسويق.

إعلان: أفضل استثمار في رمضان، افتح أبواباً من النمو والفرص واحصل على خصم رمضان التشجيعي 40% لتستثمر فيما يساعدك على بناء نفسك وفريقك ومؤسستك، تعرف على ميزات الاشتراك.

يظهر التسويق الاحتيالي على نحو خاص في التسويق الإلكتروني حيث يتبّع المسوقون عدداً من التكتيكات والطرق الملتوية وغير الأخلاقية للتحايل على محركات البحث بهدف دفعها للظهور في نتائج البحث الأولى.

باستخدام التسويق الاحتيالي على المواقع الالكترونية، فإنه عادة تظهر النتائج الجيدة وبسرعة كبيرة لكنها على المدى القصير فقط، وسرعان ما تنعكس سلباً على الموقع مثل حظر ظهوره نهائياً في نتائج البحث، أو ارتفاع معدل شكاوى الزبائن، ما يضر بسمعة الشركة وقد يعرضها لدعاوى قضائية وغرامات مالية.

تميل الشركات الصغيرة أو التي تأسست حديثاً إلى اتباع بعض الأساليب الاحتيالية غير الأخلاقية في التسويق لمواقعها الإلكترونية، وذلك مثل إغراقها بالكلمات المفتاحية غير المرتبطة بموضوع المحتوى، واستخدام العناوين الاحتيالية وحتى شراء الروابط الإعلانية المدفوعة من مواقع كبرى، و استخدام الرسائل الإعلانية المزعجة. 

من الأساليب الشهيرة على التسويق الاحتيالي الإغراق بالكلمات المفتاحية غير المرتبطة، على سبيل المثال، يقوم موقع إلكتروني لشركة تبيع أجهزة تسخين المياه بالطاقة بالشمسية بوضع كلمات مفتاحية مكثفة بين نصوص الموقع تتعلق بأسماء المشاهير والممثلين، وهذه الطريقة قد تؤدي لزيادة كبيرة في زيارات الموقع سريعاً في الفترة القصيرة، لكنه يرفع أيضاً معدل الارتداد أي إغلاق الموقع والخروج منه بسرعة وهو ما يضره لاحقاً في ترتيب نتائج البحث.

أرسل لنا اقتراحاتك لتطوير محتوى المفاهيم

اقرأ أيضاً في هارفارد بزنس ريفيو

بدعم من تقنيات

error: المحتوى محمي !!