تمت عملية الاشتراك بنجاح

إغلاق

عذراً، أنت مشترك مسبقاً بالنشرة البريدية

إغلاق
facebook
twitter
whatsapp
email
linkedin
messenger

التسلسل الهرمي للشركة

ما هو التسلسل الهرمي للشركة؟

التسلسل الهرمي للشركة (Corporate Hierarchy): مصطلح يشير إلى ترتيب الأفراد وتنظيمهم داخل الشركة، وفقاً للسلطة والمركز والتخصص الوظيفي، وهو شكل من أشكال الهيكل التنظيمي في الشركة، حيث يحدد مستويات الإدارة من الأعلى إلى الأدنى.

يتطور عادةً التسلسل الهرمي تبعاً لنمو الشركة، وكلما كانت مكانة الفرد أعلى، كلما زاد حجم مساحة المكتب وجمالية موقعه، على سبيل المثال، يتمتع المدير التنفيذي بامتيازات عديدة، منها مساحة المكتب الكبيرة ووسائل الراحة المخصصة، لكن بعض الشركات تدعي أن لديها تسلسلاً هرمياً غير تقليدي للشركة، من أجل المساواة وتقاسم المسؤولية بين جميع الموظفين والقادة، غير أن هذا أيضاً، قد يؤثر على عناصر ثقافة الشركة.

مستويات التسلسل الهرمي في الشركة

هناك عدة مستويات لإدارة الشركات، حيث يتم ترتيبها حسب الأهمية، وهي:

  • المستوى الأعلى: يشمل كبار المدراء أو الإدارة العليا، وهو أعلى مستوى في الشركة؛ على سبيل المثال، الرئيس التنفيذي (Chief Executive Officer. CEO)، والرئيس التنفيذي للعمليات (Chief Operating Officer. COO)، ورئيس قسم المعلومات (Chief Information Officer. CIO) هم مناصب إدارية عليا.
  • المستوى المتوسط: يشمل المسؤولين عن تنفيذ أهداف الشركة التي تحددها الإدارة العليا، على سبيل المثال، المدير العام ومدير القسم هم من مناصب الإدارة المتوسطة.
  • المستوى الأول: يشمل المشرفين ومدراء المكاتب وكبار العمال ومدراء المتاجر.

اقرأ أيضاً:

أرسل لنا اقتراحاتك لتطوير محتوى المفاهيم

اقرأ أيضاً في هارفارد بزنس ريفيو

error: المحتوى محمي !!