تمت عملية الاشتراك بنجاح

إغلاق

عذراً، أنت مشترك مسبقاً بالنشرة البريدية

إغلاق
facebook
twitter
whatsapp
email
linkedin
messenger

التدقيق الداخلي

ما هو التدقيق الداخلي؟

التدقيق الداخلي (Internal Audit): نشاط استشاري مستقل، مُصمّم على نحو موضوعي، يقدم نهجاً منظماً ومنضبطاً يقيّم مدى فعالية عمليات الإدارات المختلفة في المؤسسة وتحسينها، كما يقيّم إدارة المخاطر والرقابة الداخلية والعلاقات الحكومية للشركات وقيمة المؤسسة في السوق .

إعلان: لا تدع حائط الدفع يفصلك عن أهم المهارات والخبرات الإدارية. استفد اليوم من الاشتراك الترحيبي بدءاً من 30 ريال/درهم (8 دولار).

تتم عمليات التدقيق الداخلي وفقاً للمعيار الدولي للممارسة المهنية للتدقيق الداخلي الذي أصدره "معهد المدققين الداخليين" (Institute of Internal Auditors. IIA).

يضمن التدقيق الداخلي كفاءة الضوابط الداخلية المعمول بها للتخفيف من المخاطر، وضمان فعالية سير العمليات، ومطابقتها للمعايير المطلوبة لتحقيق أهداف المؤسسة، كما يُعتمد عليه للتحقق من فعالية نظام إدارة الجودة في المؤسسات.

مراحل التدقيق الداخلي

 يمر التدقيق الداخلي عادة بأربع مراحل هي:

  • التخطيط: يصف فريق التدقيق في هذه المرحلة أهداف التدقيق ونطاقه، ويقيّم التعليمات المتعلقة به مثل القيود القانونية والسياسات والإجراءات وغيرها.
  • العمل الميداني: يبدأ فريق التدقيق في هذه المرحلة عملية التدقيق من خلال مراجعة المستندات، وإجراء مقابلات مع موظفي الإدارات، والتعرف على الاستثناءات وتحديد اقتراحات التحسين.
  • إعداد التقارير: يعدّ المدقق في هذه المرحلة تقرير التدقيق الداخلي الذي يلخص نتائج التدقيق، ثم يصدر مسودة التقرير بعد مناقشته مع الإدارة.
  • المتابعة: في هذه المرحلة، تراقب الإدارة وتتابع تنفيذ في الوقت الاقتراحات والتوصيات المُتوصل إليها أثناء عملية التدقيق الداخلي.

 اقرأ أيضاً:

أرسل لنا اقتراحاتك لتطوير محتوى المفاهيم

اقرأ أيضاً في هارفارد بزنس ريفيو

بدعم من تقنيات

error: المحتوى محمي !!