تمت عملية الاشتراك بنجاح

إغلاق

عذراً، أنت مشترك مسبقاً بالنشرة البريدية

إغلاق
اشترك

الاستمرار بالحساب الحالي

التدقيق الجنائي

ماذا يقصد بالتدقيق الجنائي؟

التدقيق الجنائي (Forensic Audit): تخصص في المحاسبة، يشبه التدقيق المالي المنتظم في خطوات التخطيط وجمع الأدلة وكتابة التقارير، مع وجود خطوة إضافية تخص المثول أمام المحاكم القانونية.

شرح معنى التدقيق الجنائي

يهتم التدقيق الجنائي بالتحقق من السجلات والبيانات المالية التي تمثّل مصدر قلق قانوني للشركة، إلى جانب تقييمها ومراجعتها، وإنشاء عرض كامل لها، بهدف تحديد ما إذا كانت قانونية ودقيقة من عدمها، عن طريق استخلاص الأدلة التي يمكن استخدامها في المحاكم القانونية في القضايا المتعلقة مثلاً بمزاعم الاختلاس والاحتيال أو الرشوة المشتبه بها، أو تحديد المسؤولية الضريبية عن النشاط خلال فترة زمنية محددة.

عمل المدقق الجنائي

تشمل مهام المدقق الجنائي تتبع الميزانيات الاحتيالية والفعلية، والتحقق من عدم الدقة في التقارير الشاملة والمفصلة للإيرادات والمصروفات، وقد يُطلب منه حضور جلسات المحكمة القانونية والخضوع للاستجواب حول ما توصل إليه من أدلة في أثناء تدقيق سجلات الشركة، بما يستلزم منه امتلاك خبرة متميزة في مجال عمله.

التدقيق الجنائي في لبنان

زادت المطالبات بإجراء تدقيق جنائي في الآونة الأخيرة داخل لبنان بعد حادث انفجار مرفأ بيروت في عام 2020، مع تصاعد حدة الأزمات السياسية والاقتصادية في البلاد، بهدف دحض الفساد وكشف المتورطين فيه واستعادة الثقة في الدولة. 

اقرأ أيضاً:

اقرأ أيضاً في هارفارد بزنس ريفيو

error: المحتوى محمي !!