التدريب بالمعايشة (Vestibule Training): هو تدريب عملي عبر القيام بالمهام والوظائف المطلوبة من المتدرب في بيئة العمل نفسها وكأنه موظف.

يجمع هذا الأسلوب من التدريب ما بين الطريقة التقليدية عبر الصف الدراسي والطريقة الحديثة عبر بيئة العمل الفعلية، بحيث يتم وضع الأدوات اللازمة للعمل ضمن الصف التعليمي ويمارس المتدربون العمل بكل تفاصيله وكأنهم عاملون على خطوط الإنتاج.

من الأمثلة على هذه الطريقة من التدريب المحاكاة المستخدمة في التدرب على الطيران، أو ورش النجارة والحدادة والإلكترونيات في المدارس المهنية.

بهذه الطريقة من التدريب يتمرن الموظف على أداء العمل وكأنه عامل لكن من دون أن يطلب منه تنفيذ مهام صعبة ومعقدة أو خطرة. كما يتم نقل الخبرة والمعرفة بسهولة أكبر على اعتبار الصف الدراسي أشبه بمكان العمل الحقيقي، وهنا يكون الصف أصغر وعدد المتدربين أقل لأنه يحتوي على الآلات والمعدات والأدوات، ما يسهل التقييم وإمكانية طرح المتدربين الأسئلة والحصول على الإجابات مقارنة بالصف التقليدي الأكاديمي.

من سلبيات هذا التدريب أنه مكلف للغاية، حيث يحتاج إلى وضع آلات حقيقية واستخدام مواد وهدرها أثناء التدريب، مقارنة مع الصف التقليدي الذي يحتاج فقط إلى مقاعد وسبورة.

أرسل لنا اقتراحاتك لتطوير محتوى المفاهيم

error: المحتوى محمي !!