تمت عملية الاشتراك بنجاح

إغلاق

عذراً، أنت مشترك مسبقاً بالنشرة البريدية

إغلاق

خدمة البحث مدعومة بتقنيات

facebook
twitter
whatsapp
email
linkedin
messenger

التدريب الداخلي على العمل

ما هو التدريب الداخلي على العمل؟

التدريب الداخلي على العمل (Internship): هي تجربة عمل قصيرة المدى تقدمها الشركات والمؤسسات الأخرى للأشخاص، ويكونون غالباً من الطلاب، للحصول على مستوى مبتدئ في مجال معين، ويعد إحدى طرق التدريب أثناء العمل.

يمكن أن تكون فترة التدريب بدوام جزئي أو كامل، وعادة ما تكون متناسبة مع جداول الطلاب، وتستمر فترة التدريب النموذجية بين شهر وأربعة أشهر، يمكن أن تطول أو تقصر حسب المؤسسة أو الشركة، ويكون التدريب الداخلي غير مدفوع الأجر غالباً، فيما تقدم بعض القطاعات مثل التكنولوجيا والتمويل رواتب للمتدربين.

معايير التدريب الداخلي عالي الجودة

يمكن للطلاب الاستفادة الحقيقية من برامج التدريب الداخلي على العمل إذا تضمنت ما يلي:

  • جدول عمل بدوام جزئي أو بدوام كامل لا يتضمن أكثر من 25% من الواجبات الكتابية أو الإدارية.
  • تحديد وصف وظيفي واضح أثناء تجربة العمل.
  • توجيه المتدرب إلى المؤسسة وثقافتها وتكليفات العمل المقترحة.
  • مساعدة المتدرب على تطوير وتحقيق أهداف التعلم.
  • تقديم ملاحظات منتظمة للطالب المتدرب.

يمنح التدريب الداخلي الطلاب فرصة الاستكشاف والتطوير الوظيفي، وتعلم مهارات جديدة، والعمل مع متخصصين بارزين في هذا المجال، وتشكيل فكرة جيدة عما قد يستلزمه دور المبتدئين، وبناء شبكة خاصة من العلاقات مع الزملاء المتدربين والقادة المتمرسين.

يؤدي التدريب الداخلي أحياناً إلى عروض عمل بدوام كامل، وتستفيد المؤسسة أو الشركة من تعيين المتدربين في تخفيف عبء العمل عن الموظفين المنتظمين، وتمكين الموظفين من التركيز على المهام ذات المستوى الأعلى، وتلبية احتياجات التوظيف قصيرة الأجل، واستخدام استراتيجية توظيف فعالة من ناحية التكلفة، وجلب أفكار جديدة إلى مكان العمل، وتطوير المواهب، والاستفادة من خبرة الطلاب في التكنولوجيا ووسائل التواصل الاجتماعي.

   اقرأ أيضاً:

اقرأ أيضاً في هارفارد بزنس ريفيو

error: المحتوى محمي !!