تمت عملية الاشتراك بنجاح

إغلاق

عذراً، أنت مشترك مسبقاً بالنشرة البريدية

إغلاق
اشترك

الاستمرار بالحساب الحالي

التداول النشط

ما تعريف التداول النشط؟

التداول النشط (Active Trading): هو استراتيجية استثمارية تنطوي على اكتساح السوق من خلال تحديد الصفقات المُربحة وتوقيتها، وتشمل شراء الأوراق المالية وبيعها بناءً على التحركات قصيرة الأجل، ولا تزيد عن يوم واحد عادةً .

تكمن الغاية من إجراء التداول النشط الاستفادة من التحركات قصيرة الأجل في الأسعار، لذلك يركز المتداولون النشطون على الأدوات المالية مثل الأسهم والعملات والمشتقات والخيارات عند ارتفاع الطلب، لاعتقادهم أن التحركات قصيرة المدى والتعرف على اتجاه السوق يساعدهم في تحقيق الأرباح.

استراتيجيات التداول النشط

تتعدد الاستراتيجيات المستخدمة في التداول النشط، ولكل منها بيئات السوق المناسبة والمخاطر الكامنة فيها، وفيما يلي أبرز استراتيجيات التداول النشط شيوعاً:

  1. التداول اليومي (Day Trading): شراء الأوراق المالية وبيعها في اليوم نفسه، إذ تُغلق المراكز في نفس يوم فتحها دون الاحتفاظ بأيِ من الأوراق المالية المتداولة، ويعتمد المتداولون المحترفون مثل المتخصصين وصنّاع السوق على هذه الاستراتيجية، وأُتيحت كذلك للمتداولين المبتدئين بفضل التداول الإلكتروني.
  2. التداول طويل الأجل (Position Trading): استراتيجية تداول طويلة المدى، تتراوح من يوم إلى شهر، تُستخدم جنباً إلى جنب مع طرق أخرى لتحديد اتجاه السوق الحالي، وبالتالي إمكانية استمرار التداول من عدة أيام إلى عدة أسابيع أو أكثر وفق الاتجاه.
  3. التداول على مركز آجل (Swing Trading): تنطوي هذه الاستراتيجية على محاولة اغتنام المكاسب القصيرة إلى متوسطة الأجل في الأدوات المالية من عدة أيام إلى عدة أسابيع.
  4. التداول الخاطف (Scalping): إحدى أسرع الاستراتيجيات التي يستخدمها المتداولون النشطون؛ وتستلزم تحديد الفرق بين سعري الشراء والبيع الذي يختلف قليلاً عن المعتاد بسبب الاختلالات المؤقتة في العرض والطلب، ويسعى المتداولون للاستفادة من التحركات الصغيرة المتكررة لأنهم يبحثون على أسواق سائلة نسبياً لزيادة وتيرة تداولاتهم.

يمكن للمتداولين النشطين استخدام واحدة أو أكثر من هذه الاستراتيجيات، ومع ذلك ينبغي لهم قبل اتخاذ قرار بشأن اعتمادها النظر في المخاطر والتكاليف المرتبطة بكل منها.

اقرأ أيضاً:

اقرأ أيضاً في هارفارد بزنس ريفيو

error: المحتوى محمي !!