تمت عملية الاشتراك بنجاح

إغلاق

عذراً، أنت مشترك مسبقاً بالنشرة البريدية

إغلاق
facebook
twitter
whatsapp
email
linkedin
messenger

التخطيط المرحلي

ما هو  التخطيط المرحلي؟

التخطيط المرحلي (Rolling Wave Planning): أحد أصناف التخطيط الخاص بالمشاريع، يتم تنفيذه دورياً بناء على المرحلة الحالية في المشروع ومدى سرعة تغيّر العوامل المؤثرة في المشروع ووضوحها، ويعتمد على ما توفر من بيانات ومعلومات.

إعلان: لا تدع حائط الدفع يفصلك عن أهم المهارات والخبرات الإدارية. استفد اليوم من الاشتراك الترحيبي بدءاً من 30 ريال/درهم (8 دولار).

يلائم التخطيط المرحلي المشاريع التي يتوفر عنها المعلومات اللازمة لتخطيط حزم العمل المستقبلية بالتفصيل بالاعتماد على الإنجاز الناجح لمراحل المشروع السابقة.

يتضمن التخطيط المرحلي إضافة التفاصيل المتوفرة عن مرحلة محددة إلى هيكل تقسيم العمل والجدول الزمني وعملية التنفيذ، ثم إعادة هذه المراحل بصفة منتظمة عند توفر تفاصيل واضحة جديدة حتى نهاية المشروع.

يدفع التخطيط المرحلي الفريق للتركيز على الأهداف قصيرة المدى، مع تصحيح المسار حسب الحاجة، مما يسمح بتقدم العمل وإنجاز المهام الحالية والقصيرة المدى مع استمرار التخطيط للمهام المستقبلية في الوقت ذاته، كما أنه يساعد في اختصار الزمن اللازم للانتهاء من المشروع من خلال إتاحة بدء الأنشطة الإنتاجية دون انتظار تحديد كل تفاصيل عمل المشروع مسبقاً، والقضاء على فترات التوقف اللازمة للتخطيط الإضافي في منتصف المشروع نتيجة التخطيط المستمر.

اقرأ أيضاً:

أرسل لنا اقتراحاتك لتطوير محتوى المفاهيم

اقرأ أيضاً في هارفارد بزنس ريفيو

بدعم من تقنيات

error: المحتوى محمي !!