facebook
twitter
whatsapp
email
linkedin
messenger

التخصيص الشامل

التخصيص الشامل (Mass Customization): مصطلح يعبّر عن أحد نماذج الأعمال التجارية التي يمكن تبنيها من طرف شركات الجملة التي ترغب في دخول عالم الطباعة ثلاثية الأبعاد. ذُكر هذا المصطلح في مقال منشور بهارفارد بزنس ريفيو عام 2019.

يستند هذا النموذج التجاري إلى قدرة الطباعة ثلاثية الأبعاد على تخصيص المنتجات. ويعني ذلك صناعة منتجات فريدة (تصنع مرة واحدة) معدلة خصيصاً لتلبي طلبات المشترين الأفراد، وهي تعديلات يمكن للطابعة ثلاثية الأبعاد إنجازها ببساطة بمجرد رفع الملف الرقمي لكل زبون على حدة. وبفضل الكفاءة والدقة التي تتمتع بها التقنية الرقمية، تكلّف هذه المنتجات أقل من تلك المنتجة بطريقة التصنيع التقليدية، والأهم من ذلك أنها تلبي حاجات المستهلكين الأفراد بشكل أكثر دقة.

يعتبر نموذج العمل التجاري "التخصيص الشامل" مناسباً لجميع الأسواق الكبيرة التي نجد فيها المستهلكين غير راضين عن المنتجات المنمطة التي يتم تصنيعها بطرق تقليدية، كما يسهل كذلك جمع معلومات المستهلكين في هذه الأسواق. ومن بين الأمثلة على هذه الأسواق، الأجهزة المساعدة على السمع، ومشابك تقويم الأسنان، والأطراف الاصطناعية، والنظارات الشمسية، وإكسسوارات السيارات والدراجات النارية، وزينة أشجار عيد الميلاد.

أرسل لنا اقتراحاتك لتطوير محتوى المفاهيم

اقرأ أيضاً في هارفارد بزنس ريفيو

بدعم من تقنيات

error: المحتوى محمي !!