التحول إلى نظام ملكية المساهمين Demutualization

ما هو التحول إلى نظام ملكية المساهمين؟

التحول إلى نظام ملكية المساهمين (Demutualization): مصطلح يُطلق على عملية تحويل الشركات المشتركة إلى شركة ذات ملكية عامة أو شركة مساهمة تُتداول أوراقها المالية في الأسواق المالية.

ويُقصد بالشركات المشتركة والتي تُسمى أيضاً شركات تعاونية؛ الشركات التي تؤسسها مجموعة من الأعضاء المتحدين طوعياً، ويكون عملاؤها هم مالكو الشركة؛ أي يحق لهم الحصول على الأرباح. ومن أمثلة الشركات المشتركة شركة تأمين تعاونية أو بنك تعاوني أو مؤسسة إدخار وإقراض.

تتكون عملية التحول إلى نظام ملكية المساهمين للشركات المشتركة من خلال إجراء طرح أولي، على أن يتم منح الأعضاء السابقين تعويضاً منتظَماً أو حقوق تحويل الملكية في فترة انتقال شكل الأسهم في الشركة. 

مقالات قد تهمك:

فوائد التحول إلى نظام ملكية المساهمين

تنطوي هذه العملية على مجموعة فوائد تشمل:

  • تتيح للشركة متابعة المزيد من العملاء الجدد.
  • تسمح للشركة الوصول إلى أشكال أخرى من تمويل رأس المال منخفضة التكلفة.
  • تخفف من تعرض العملاء للمخاطر التي كانت تنتج عن المسؤولية المتبادلة التي تفرض على جميع المالكين المشتركين أي مسؤولية تتكبدها الشركة المشتركة.

عيوب التحول إلى نظام ملكية المساهمين

تنطوي هذه العملية على عيوب تتمثل في أن الأعضاء السابقين لا يحصلون على الأسهم تلقائياً؛ إذ يترتب عليهم الاستثمار بشكل منفصل.

أنواع التحول إلى نظام ملكية المساهمين

يمكن للشركات المشتركة التحول إلى نظام ملكية المساهمين من خلال طريقتين هما:

  • تحول الشركة المشتركة بالكامل إلى شركة مساهمة عامة، على أن يتم منح حاملي الوثائق تعويضاً قد يكون نقدياً أو بشكل أسهم.
  • قبل الطرح، تشتري شركة أم الشركة المشتركة، وعليه فإن لحاملي الوثائق تعويضاً قد يكون نقدياً أو بشكل أسهم ولكن من الشركة الأم التي يتم نقل المخاطر والالتزامات جميعها إليها.

هل تخضع عملية التحول إلى نظام ملكية المساهمين للضرائب؟

تُعد عملية التحول إلى نظام ملكية المساهمين عملية إعادة تنظيم ومن ثم فهي معفاة من الضرائب.

ما هو الطرح الأولي للاكتتاب العام؟

هو عملية إصدار الأسهم العادية لإحدى الشركات أو طرحها في سوق الأوراق المالية (البورصة) لأول مرة من أجل بيعها للجمهور، وبموجب ذلك تتحول هذه الشركة من شركة ذات ملكية خاصة إلى شركة ذات ملكية عامة أو شركة مساهمة تُتداول أوراقها المالية في الأسواق المالية. 

التحول إلى نظام ملكية المساهمين مقابل الخصخصة

تختلف عملية التحول إلى نظام ملكية المساهمين عن الخصخصة في أن التحول إلى نظام ملكية المساهمين يطبَّق على الشركات المشتركة تحديداً من خلال طرح أسهمها في سوق الأوراق المالية. في المقابل فإن الخصخصة هي عملية يتم فيها نقل الملكية من المؤسسات التابعة للدولة (ما يُعرف بالقطاع العام) إلى القطاع الخاص، وبعض المصادر يقول إنها تعني: بيع المشاريع العامة للقطاع الخاص، وذلك عن طريق البيع المباشر الذي يُعتبر أكثر الطرائق اعتماداً وشهرة عالمياً، أو بوساطة الأسواق المالية، وهذا البيع قد يتم من خلال التنازلات أو عقود التفويض الإداري أو عقود التأجير. 

اقرأ أيضاً: