تمت عملية الاشتراك بنجاح

إغلاق

عذراً، أنت مشترك مسبقاً بالنشرة البريدية

إغلاق
اشترك

الاستمرار بالحساب الحالي

التحليل الوصفي

ما معنى التحليل الوصفي؟

التحليل الوصفي (Descriptive Analysis): أحد أنواع التحليل الإحصائي، يشكل أساساً لكل أعمال "التحليل الكمي" (Quantitative Analysis) للبيانات.

شرح التحليل الوصفي

يساهم التحليل الوصفي في فهم ووصف الخصائص والسمات الرئيسية الخاصة بمجموعة معينة من البيانات، من خلال تبسيط الكثير من البيانات، وإيجاز العينة محل الدراسة، فعلى سبيل المثال يُوصف "المعدل التراكمي" (Grade Point Average. GPA) وفق التحليل الوصفي في شكل رقم فردي بسيط الأداء العام للطالب عبر تلخيص مجموعة واسعة من نتائج اختبارات المواد الدراسية.

يفيد التحليل الوصفي في مجال الأعمال في تحديد  الخصائص والسمات الرئيسية المميزة لشرائح العملاء المستهدفين لأي شركة تجارية.

أنواع التحليل الوصفي

ينقسم التحليل الوصفي إلى: 

 

  • "مقاييس الميل المركزي" (Measures of Central Tendency): تصف مركز مجموعة البيانات مثل مقاييس المتوسط.
  • "مقاييس التباين" (Measures of Variability): تسمى أيضاً "مقاييس الانتشار" (Measures of Spread)، تصف تشتت البيانات داخل المجموعة، مثل مقاييس الانحراف المعياري.

 

الفرق بين التحليل الوصفي والتحليل الاستنتاجي

يُستخدم التحليل الاستنتاجي في الوصول إلى قراءة مبسطة تصلح للتعميم بما يتجاوز البيانات قيد الدراسة والتحليل، ويساعد على تحديد ما إذا كانت هذه القراءة المستنتجة تؤكد فرضية الدراسة أو تدحضها، وما إذا كانت قابلة للتعميم على عدد أكبر من المجتمع الإحصائي من عدمه. فيما يُستخدم التحليل الوصفي في شرح ما تظهره بيانات العينة من سمات وخصائص متعلقة بصفات مفردات العينة محل الدراسة مثل بيانات التعداد السكاني أو خصائص شرائح العملاء فيما يخص العمر والدخل ومستوى التعليم وغيره.

اقرأ أيضاً:

اقرأ أيضاً في هارفارد بزنس ريفيو

error: المحتوى محمي !!