تمت عملية الاشتراك بنجاح

إغلاق

عذراً، أنت مشترك مسبقاً بالنشرة البريدية

إغلاق
facebook
twitter
whatsapp
email
linkedin
messenger

التحليل التنبؤي

التحليل التنبؤي (Predictive Analytics): أحد مجالات التحليل المتقدم، والتي تستخدم تقنيات مثل التنقيب عن البيانات، والإحصاءات، والنمذجة، والتعلم الآلي، والذكاء الاصطناعي، لتحليل البيانات الحالية والتاريخية بهدف تحديد توقعات مسار أداء الأعمال المستقبلي.

إعلان: لا تدع حائط الدفع يفصلك عن أهم المهارات والخبرات الإدارية. استفد اليوم من الاشتراك الترحيبي بدءاً من 30 ريال/درهم (8 دولار).

آلية التحليل التنبؤي

تحدد نماذج العمل الوصفية العلاقات، والأنماط، والهياكل في البيانات، والتي تُستخدم لاستخلاص استنتاجات حول كيف ستؤدي التغييرات في العمليات الأساسية التي تولد البيانات إلى تغيير النتائج.
إذ يبني التحليل التنبؤي معرفته، بالاعتماد على هذه النماذج الوصفية بالإضافة للبيانات، لتحديد احتمالية حدوث نتائج مستقبلية معينة. وتعتمد دقة النتائج على مستوى تحليل البيانات وجودة الافتراضات.

أهمية التحليل التنبؤي

يبحث التحليل التنبؤي في أنماط البيانات، لتحديد مدى احتمالية تكرار الأنماط مرة أخرى، والفرص والمخاطر المرتبطة بالأداء في المستقبل، كما يتم استخدامه كأداة لصنع القرار في مجموعة متنوعة من الصناعات والتخصصات، مثل التأمين، والتسويق.

أمثلة على التحليل التنبؤي

يُستخدم التحليل التنبؤي في كثير من المجالات، منها التنبؤات الجوية، وترجمة الصوت إلى نص في مراسلات الهاتف المحمول، وفي مجال التسويق عند استهداف شريحة مستهلكين جديدة، لتحديد ما إذا كان النوع الحالي من المنتجات سيغري المستهلكين لإجراء عملية شراء.

أرسل لنا اقتراحاتك لتطوير محتوى المفاهيم

اقرأ أيضاً في هارفارد بزنس ريفيو

بدعم من تقنيات

error: المحتوى محمي !!