تمت عملية الاشتراك بنجاح

إغلاق

عذراً، أنت مشترك مسبقاً بالنشرة البريدية

إغلاق
اشترك

الاستمرار بالحساب الحالي

التحليل الإكتواري

ما تعريف التحليل الإكتواري؟

التحليل الإكتواري (Actuarial Analysis): عملية تقييم المخاطر المرتبطة بالخدمات المالية، ويُستخدم لضمان قدرة الشركات على سداد التزاماتها.

يستخدِم التحليل الاكتواري نماذجاً إحصائية لإدارة عدم اليقين المالي من خلال وضع توقعات عن الأحداث المستقبلية، ويتمحور منهجه حول مطابقة الأصول مع الالتزامات، وتعتمد شركات التأمين والبنوك والهيئات الحكومية على التحليل الاكتواري لصياغة سياسات التأمين، وخطط التقاعد، وخطط المعاشات التقاعدية، وتحليل مخاطر الاستثمار.

أمثلة على التحليل الاكتواري

تتضمن نماذج التحليل الاكتواري عدة متغيرات لإدارة الالتزامات المالية، ومنها:

  • التأمين: يجب على الشركة إدارة محفظة ذات سيولة مناسبة لتوليد احتياجات الدفع على المديين القصير والطويل، إذ تتأثر الالتزامات المالية بالمتغيرات في الخدمات التأمينية؛ على سبيل المثال، تشمل متغيرات التأمين على السيارة سن السائق وتاريخ القيادة السابق ونوع السيارة وعمرها، وبالتالي تؤثر هذه المتغيرات في مبلغ قسط التأمين الذي يجب على الفرد المُؤمَّن له دفعه.
  • المدفوعات السنوية: ينبغي لمدراء صناديق المدفوعات السنوية ضمان تغطية محفظة الأصول لمتطلبات سداد المدفوعات السنوية عند استحقاقها؛ لإجراءهم مجموعة متنوعة من الاستثمارات بغية كسب عائد أعلى للمستثمرين، إلى جانب تعهدهم بتقديم الحد الأدنى من المدفوعات في مرحلة دفع تعويضات الخدمات.
  • خطط التقاعد: تدير خطط المعاشات التقاعدية مجموعة واسعة من الأصول وتستثمر عبر مستويات مختلفة من المخاطر لكسب العوائد مع التعهد أيضاً بدفع التعويضات عند التقاعد. وتعد خطط المعاشات التقاعدية استحقاقاً للموظفين، ويديرها عادةً مجلس استثمار يُجري تحليلاً اكتوارياً للاستثمارات والمدفوعات من أجل ضمان حصول المشاركين في الخطة على أجور مناسبة.

اقرأ أيضاً: 

اقرأ أيضاً في هارفارد بزنس ريفيو

error: المحتوى محمي !!