facebook
twitter
whatsapp
email
linkedin
messenger

التجزئة الشاملة

التجزئة الشاملة (Mass Segmentation): مصطلح يعبّر عن أحد نماذج الأعمال التجارية التي يمكن تبنيها من طرف شركات الجملة التي ترغب في دخول عالم الطباعة ثلاثية الأبعاد. ذُكر هذا المصطلح في مقال منشور بهارفارد بزنس ريفيو عام 2019.

يحدّ هذا النموذج التجاري بدرجة كبيرة من ميزة التنوع، ولا يعرض إلا عدداً قليلاً من نسخ المنتج للعملاء الذين لا يحتاجون إلا تغييرات طفيفة عليه، وعادة ما تكون هذه التغييرات سهلة التوقع بالنسبة للشركة. ويُعتبر هذا النموذج فعالاً بشكل خاص في الأسواق عالية التجزئة، مثل المكونات المصممة خصيصاً للمنتجات من الشركات للشركات (B2B). في هذا النموذج، تخدم كل نُسخة من المنتج فئة معينة من السوق وتختلف عن غيرها من النسخ بشكل كاف بحيث يجعل شركات التصنيع التقليدية إن رغبت في إنتاجه تنفق الكثير من المال على الأدوات والآلات لصناعة نسخة مختلفة، في حين تستطيع تقنية الطباعة ثلاثية الأبعاد صناعتها بتكلفة أقل.

تُصنع جميع نُسخ المنتج وفق هذا النموذج بشكل كثيف يصل مجمله إلى مئات آلاف الوحدات أو أكثر، لذلك تصنع المنتجات بشكل دفعات، لكن تقنية الطابعات ثلاثية توفر إمكانية تسقيف دفعات الإنتاج بعدد المنتجات الذي تستطيع الشركة بيعه فقط.

أرسل لنا اقتراحاتك لتطوير محتوى المفاهيم

اقرأ أيضاً في هارفارد بزنس ريفيو

بدعم من تقنيات

error: المحتوى محمي !!