facebook
twitter
whatsapp
email
linkedin
messenger

التجربة العمياء

ما هي التجربة العمياء؟

التجربة العمياء (Blind Experiment): وهي أسلوب تتبعه بعض الشركات يتم من خلاله حجب بعض المعلومات التي يمكن أن تؤدي إلى التحيز في النتائج من قبل المشاركين أو اللجنة المشرفة أو الباحثين المسؤولين عن التجربة.

أيام قليلة متبقية حتى انتهاء فرصة العرض التجريبي للاشتراك بأكبر مصدر عن الإدارة باللغة العربية. العرض متاح حتى يوم 31 يناير.
اغتنم الفرصة الآن للاشتراك مقابل 21 ريال/درهم أو 6 دولار لمدة شهرين

تفيد التجربة العمياء في منع التحيز سواء كان مقصوداً أو غير مقصود، وبالتالي الحصول على تجربة قليلة الأخطاء وتوصل للنتائج المطلوبة، وتشمل التجربة ثلاثة أنواع:

  • دراسة أحادية التعمية: ويتم في هذه الحالة إخفاء بعض المعلومات التي يمكن أن تؤدي إلى التحيز عن المشاركين فقط ولا يتم حجبها عن المشرفين، ولكن في هذه الحالة قد تواجه التجربة خطر تحيز المشرفين من خلال تأثيرهم بشكل مباشر أو غير مباشر على أجوبة المشاركين؛
  • دراسة مزدوجة التعمية: وفي هذه الحالة يتم حجب بعض المعلومات عن المشاركين والمشرفين على إجراء التجربة؛
  • دراسة ثلاثية التعمية: ويتم فيها حجب المعلومات عن المشاركين والمشرفين واللجنة المسؤولة عن مراقبة سير عمل التجربة.

مثال على التجربة العمياء

عند قيام إحدى شركات الإحصاء بإجراء بحث عن أفضل منتج للمشروبات الغازية من حيث المذاق، تقوم الشركة بإخفاء العلامات التجارية لكل مشروب ضمن التجربة عن المستهلكين، وذلك لتجنب تحيزهم تجاه المنتج الذي يتعاملون معه، كما ويمكن أن تخفي العلامة التجارية عن القائمين على التجربة لمنعهم من الإيحاء للمستهلكين عن العلامة التجارية.

أرسل لنا اقتراحاتك لتطوير محتوى المفاهيم

اقرأ أيضاً في هارفارد بزنس ريفيو

بدعم من تقنيات

error: المحتوى محمي !!