تمت عملية الاشتراك بنجاح

إغلاق

عذراً، أنت مشترك مسبقاً بالنشرة البريدية

إغلاق
استكشف باقات مجرة

خدمة البحث مدعومة بتقنيات

facebook
twitter
whatsapp
email
linkedin
messenger

التجارة الإلكترونية والتقليدية

ما تعريف التجارة الإلكترونية والتقليدية؟

التجارة الإلكترونية والتقليدية (Click and Mortar): نماذج أعمال متعددة القنوات، تتضمن متاجر "تقليدية" وموقع إلكتروني، وتتيح للعملاء خياريّ زيارة المتجر والتسوق عبر الإنترنت.

تقدم شركات التجارة الإلكترونية والتقليدية للعملاء مزايا المعاملات السريعة عبر الإنترنت والخدمة "التقليدية"، وبالتالي من المحتمل أن تكون أقدر على المنافسة من الأعمال التجارية "التقليدية" أو الشركات التي تمتلك موقعاً إلكترونياً فقط دون وجود متجر لها على أرض الواقع.

تزداد شعبية نماذج شركات التجارة الإلكترونية والتقليدية، إذ يسعى المستهلكون إلى شراء المنتجات عبر الإنترنت وخارجها وفحص المنتجات في وضع عدم الاتصال قبل شرائها إلكترونياً، ويتّبِع العديد من متاجر البيع بالتجزئة ذات العلامات التجارية الكبرى هذا النموذج، مثل "وول مارت" و"بيست باي" (Best Buy).

ينشأ عن دمج قنوات البيع الرقمية و"التقليدية" ما يسمى "استراتيجية القنوات المتعددة" (Omnichannel Strategy)، والتي توفر للعملاء تجربة تسوّق محسّنة مع إتاحة خيارات متعددة وتقديم المزيد من الراحة والمرونة والخدمات.

يمكن لتجار التجزئة عبر الإنترنت فقط زيادة معدل زيارة الموقع الإلكتروني عن طريق إضافة واجهات المحلات التجارية؛ لتساعدهم في توسيع قاعدة عملائهم، إذ يميل متسوقو البضائع الفاخرة، مثل الملابس أو المجوهرات أو أجهزة التلفزيون ذات الشاشات المسطحة، إلى زيارة الموقع الفعلي للمس المنتجات والإحساس بها قبل الذهاب إلى المنزل والطلب عبر الإنترنت.

  اقرأ أيضاً:

اقرأ أيضاً في هارفارد بزنس ريفيو

error: المحتوى محمي !!