التجارة الإلكترونية بين الشركات E-commerce. B2B

ما معنى B2B ‘التجارة الإلكترونية بين الشركات‘؟

التجارة الإلكترونية بين الشركات (E-commerce. B2B): تقوم التجارة الإلكترونية بين الشركات على استخدام شبكات التجارة عبر الإنترنت، والمواقع الإلكترونية للمزادات، والكتالوجات الخاصة بالمنتجات المتوفرة عبر مواقع الإنترنت، ومواقع المقايضة وغيرها من الوسائط والمنصات الإلكترونية من أجل تحسين خدمة العملاء الحاليين والوصول إلى مستهلكين جدد وذلك من خلال تطوير طرق للشراء أكثر كفاءة وبالتالي عرض منتجات بأسعار أكثر تنافسية.

اقرأ أيضا: تعلم التجارة الإلكترونية

بصفة عامة، تُعرَّف التجارة الإلكترونية بأنها عملية بيع وشراء أو تبادل المنتجات والخدمات والمعلومات عن طريق شبكات الحاسب الآلي بما فيها الإنترنت. وتنقسم التجارة الإلكترونية إلى تجارة إلكترونية تتم بين الشركات فقط، وتجارة إلكترونية تتم بين الشركات والمستهلكين، وأخرى ماتتم بين العملاء فقط. وتشترط التجارة الإلكترونية التي تتم بين الشركات أن يكون البائع والمشتري عبارة عن شركة، فقد تتم مثلاً ما بين المصنع وتاجر الجملة أو بين تاجر الجملة وتاجر التجزئة، كما تتنوع المنتجات التي يتم تبادلها ما بين المنتجات الإلكترونية، والمنتجات الغذائية والزراعية، والمركبات، وخدمات التخزين، وغيرها.

ويوفر هذا النوع من التجارة إطاراً من الاتصال والتعاون المستمر بين الشركات، وتكوين شبكة من العلاقات الإلكترونية مع الموزعين والموردين وغيرهم. فعلى سبيل المثال، تعتمد شركة دِل (Dell) على شركة أخرى لشراء الأقراص الصلبة، وهنا تُستخدم التجارة الإلكترونية بين الشركات في أتمتة وتنظيم عملية بيع وشراء هذه المنتجات الوسيطة، وتوفير أداة أكثر ثقة لتحديث بيانات الأعمال.

وفي المناقصات يمكن أن يتقابل البائعون والمشترون في سوق إلكتروني يتبادلون المعلومات من خلاله، وهو الأمر الذي تتيحه أيضاً هذه التجارة بشكل عالمي مع إمكانية تحديث البيانات بشكل مستمر.