facebook
twitter
whatsapp
email
linkedin
messenger

التأمين الإجباري

التأمين الإجباري (Mandatory Insurance): التأمين الإجبارى هو أيّ نوع من أنواع التأمين التي يتعين على الدولة توفيرها للفرد أو الشركة بموجب القانون. ويعتبر هذا النوع من التأمين مُلزِماً للأفراد والشركات الذين يرغبون في الانخراط في بعض الأنشطة المحفوفة بالمخاطر المالية، مثل قيادة السيارات. ويجوز لحاملي وثائق التأمين الإجبارى شراء حدود تغطية أعلى إذا اعتقدوا أن الحد الأدنى للتغطية الإجبارية غير كافٍ.

إعلان: لا تدع حائط الدفع يفصلك عن أهم المهارات والخبرات الإدارية. استفد اليوم من الاشتراك الترحيبي بدءاً من 30 ريال/درهم (8 دولار).

وتلجأ الحكومات على مستوى العالم سواء فى الدول المتقدمة أو الدول النامية، الى فرض أنواع من التأمينات الاجبارية و غرضها الأساسى من هذا الإجراء هو تحقيق هدف من أهدافها القومية وهو حماية كلّ من الفرد والمجتمع من الأضرار الناجمة عن أخطار معينة .

تختلف أنواع التأمينات الإجبارية من دولة الى أخرى حسب احتياجات المجتمع ومتطلباته فى كل دولة ومدى تعرضه لوطأة الأخطار التي يرى المشرع فرض التأمين عليها إجبارياً.

يهدف المشرعون من سن قوانين التأمين الإجباري لتحقيق المسئولية المدنية تجاه الغير وحماية الذي يقع به الضرر، إذ تم إعطاؤه حقاً مباشراً قبل شركة التأمين لرفع دعوى مباشرة يسترد بها حقه.

أرسل لنا اقتراحاتك لتطوير محتوى المفاهيم

اقرأ أيضاً في هارفارد بزنس ريفيو

بدعم من تقنيات

error: المحتوى محمي !!