facebook
twitter
whatsapp
email
linkedin
messenger

التأثير الفوري

ما هو التأثير الفوري؟

التأثير الفوري (Immediacy Effect): يُطلق عليه أيضاً "انحياز التركيز الآني" (Present Focus Bias)، ويُقصد به الآلية التي يعمل وفقها الدماغ البشري، والتي تدفع بالإنسان إلى تفضيل المكافآت الفورية على تحقيق منفعة مستقبلية قد تكون قيمتها أكبر. يمكن تفسير التخلي على القيمة الأكبر بالرغبة في تحقيق الرضا الفوري، فالدماغ البشري مُصمم على تفضيل المنفعة الآنية المضمونة على المنفعة المستقبلية غير المضمونة، وهو ما يؤدي إلى تفضيل المكافآت الآنية. ينتج عن هذا الانحياز تأثير بالغ الأهمية، فالقيمة المسندة لشيء ما تنخفض بسرعة وعلى نحو غير منتظم بناء على فترة التأخير. 

إعلان: لا تدع حائط الدفع يفصلك عن أهم المهارات والخبرات الإدارية. استفد اليوم من الاشتراك الترحيبي بدءاً من 30 ريال/درهم (8 دولار).

للتأثير الفوري أهمية كبيرة في مجال الأعمال إذ يمكنه التأثير في مبيعات منتج معين. على سبيل المثال، يمكن أن تؤثر فترة التسليم الطويلة على القرار الشرائي للزبون المحتمل، وبالتالي فإن توفير خدمة التوصيل السريع من شأنها تحفيزه على إتمام عملية الشراء، وغالباً ما يكون الزبون في هذه الحالة مستعداً لدفع مبلغ إضافي لقاء التوصيل السريع أو الآني، لأن الدافع الحقيقي هو الرغبة في الحصول على المنتج فوراً.

اقرأ أيضاً:

أرسل لنا اقتراحاتك لتطوير محتوى المفاهيم

اقرأ أيضاً في هارفارد بزنس ريفيو

بدعم من تقنيات

error: المحتوى محمي !!