تمت عملية الاشتراك بنجاح

إغلاق

عذراً، أنت مشترك مسبقاً بالنشرة البريدية

إغلاق
facebook
twitter
whatsapp
email
linkedin
messenger

البيع بالتقسيط

ما هو البيع بالتقسيط؟

البيع بالتقسيط (Installment Sale): هو أحد أنواع البيع الذي يُشترط فيه دفع الثمن على أقساط مُنتظمة ومبالغ ثابتة يُضاف إليها عادةً أجور خدمة وفائدة يُتفق عليها، ولا تُنقل ملكية البضاعة المُباعة إلا بعد تسديد المشتري كامل المبلغ أو نسبة محددة منه.

يُستخدم البيع بالتقسيط عند وجود درجة من عدم اليقين في تحصيل النقود، ويتم الاعتراف بالإيرادات والمصروفات في وقت التبادل النقدي؛ وليس وقت البيع، وبذلك تسمح طريقة التقسيط بالتأجيل الجزئي لأي مكاسب رأسمالية إلى سنوات ضريبية مستقبلية.

تتجسد أبرز شروط البيع بالتقسيط أنه في حال عجز المشتري عن تسديد الأقساط المستحقة عليه، يصبح للبائع الحق في استرداد البضاعة المباعة.

يُعد البيع بالتقسيط شائعاً في قطاع العقارات، ويُفضل استخدامه لبيع العقارات التي لا تحتوي على رهون عقارية، لضمان تدفق ثابت للدخل، وفرض ضريبة على البيع على مدى عدة سنوات.

من الأمثلة عن البيع بالتقسيط، بيع إحدى الشركات قطعة أثاث مقابل 10 آلاف دولار، علماً أن تكلفة الإنتاج تبلغ 4 آلاف دولار، لذا فإن هامش الربح الإجمالي هو 60%، إلى جانب نص الصفقة على تسديد العميل أقساطاً شهرية بقيمة 2500 دولار؛ حتى يُدفع المبلغ بالكامل.

 اقرأ أيضاً:

أرسل لنا اقتراحاتك لتطوير محتوى المفاهيم

اقرأ أيضاً في هارفارد بزنس ريفيو

error: المحتوى محمي !!