تمت عملية الاشتراك بنجاح

إغلاق

عذراً، أنت مشترك مسبقاً بالنشرة البريدية

إغلاق
facebook
twitter
whatsapp
email
linkedin
messenger

البيع الإيجاري

ما هو البيع الإيجاري؟

البيع الإيجاري (Hire purchase): يُسمى أيضاً "الإيجار المُنتهي بالتمليك" وهو اتفاق بين البائع والمشتري على تأجير عقار لمدة معينة مقابل التزام الأخير بدفع إيجار دوري، ويعد من العقود المركبة التي تجمع عدد من العقود (إيجار وتمليك) في صيغة واحدة.

عند تسديد المستأجر لجميع الدفعات المستحقة وفي مواعيدها المحددة، تُنقل إليه الملكية عند انتهاء العقد دون أي تكاليف إضافية، وبموجب العقد يلتزم المُؤجِر بوضع الملكية المُؤجّرة تحت تصرف المستأجر مع حق الانتفاع بها، ويتم فسخ العقد في حال تخلف المستأجر عن دفع الأقساط، وإذا رغب في إعادة الاستئجار تُعاد الإجراءات المطلوبة لإتمام العقد الجديد.

يجب أن يغطي العقد عدة جوانب مهمة، منها وصف واضح للملكية المُؤجّرة، وسعرها، وحجم الوديعة والأقساط الشهرية، وبيان شامل بحقوق طرفي العقد منها حق المستأجر في إنهاء العقد متى أراد ذلك ولسبب وجيه.

يختلف البيع الإيجاري عن البيع بالتقسيط (Installment Sales)، الذي يحصل المشتري بموجبه المشتري على حقوق الملكية بمجرد توقيع العقد مع البائع، فيما تنص اتفاقية البيع الإيجاري على عدم نقل الملكية إلى المشتري حتى يتم سداد جميع الدفعات المُستحقة.

يوفر البيع الإيجاري حماية أكبر للبائع أكثر من طرق البيع أو التأجير الأخرى، ذلك لأنه يمكن إعادة الحصول على الملكية بسهولة أكبر في حال عدم تمكن المشتري من مواكبة عمليات السداد.

يمكن أن يفيد البيع الإيجاري المستهلكين الذين يعانون من ضعف الائتمان عن طريق تحمل تكلفة الملكية باهظة الثمن عبر توزيعها على فترات زمنية طويلة.

من جهة أخرى، قد يُغري نظام البيع الإيجاري الأفراد والشركات لشراء سلع تفوق إمكانياتهم، لينتهي بهم الأمر إلى دفع سعر فائدة مرتفع للغاية.

 اقرأ أيضاً:

أرسل لنا اقتراحاتك لتطوير محتوى المفاهيم

اقرأ أيضاً في هارفارد بزنس ريفيو

error: المحتوى محمي !!