تمت عملية الاشتراك بنجاح

إغلاق

عذراً، أنت مشترك مسبقاً بالنشرة البريدية

إغلاق
اشترك

الاستمرار بالحساب الحالي

البيان المالي

ما معنى البيان المالي؟

البيان المالي (Financial Statement): مفهوم محاسبي يعرف أيضاً باسم "التقرير المالي" (Financial Report)، وهو بيان رسمي عن صحة المركز المالي للشركة خلال فترة زمنية محددة.

فهم البيان المالي

يتضمن البيان المالي معلومات أساسية حول ما تمتلكه وما تدين به، ومقدار الأرباح والمصروفات الخاصة بها، ويشمل عدة مستندات؛ وهي، بيان الدخل وبيان الميزانية العمومية وبيان التدفقات النقدية، والتي يتم إعدادها وفقاً لمتطلبات المبادئ المحاسبية المتعارف عليها.

تقدم البيانات المالية المختلفة معلومات عن الفترة الأخيرة والفترات السابقة لتسهيل عقد المقارنات والتحليل المالي لوضع الشركة والتخطيط الاستراتيجي؛ على سبيل المثال، قد يتضمن البيان المالي الذي يغطي الفترة من 1 يناير/كانون الثاني إلى 31 ديسمبر/كانون الأول 2021 البيانات جميع البيانات التي تخص ذلك العام، بالمقارنة مع السنة المالية السابقة من 1 يناير/كانون الثاني إلى 31 ديسمبر/كانون الأول 2020، مع السنة المالية الأسبق من 1 يناير/كانون الثاني إلى 31 ديسمبر/كانون الأول 2019، وهكذا دواليك.

أهمية البيان المالي

يظهر البيان المالي كيف تعمل الشركات التجارية، وما مدى جودة إدارتها أو سوءها، وكفاءة تصرفها في إدارة النقدية، ويوفر رؤى ثاقبة عن مقدار الإيرادات وكيفية تحقيقها، وتكلفة ممارسة النشاط التجاري، وهيكل الأصول والخصوم الخاص بها. 

الفرق بين القوائم المالية الموحدة والبيان المالي 

تلتزم الشركات بإعداد القوائم المالية الموحدة والإفصاح فيها عن كل البيانات المالية في نهاية السنة بوصفها أداة رئيسية لتقديم الإقرارات الضريبية، فيما يمكن للشركات إعداد البيانات المالية على أساس سنوي أو ربع سنوي أو نصف سنوي في حالات محددة، مثل الميزانية العمومية المؤقتة، وقد تكون البيانات المالية مطلوبة من قبل المقرضين والنقابات والمستثمرين والوكالات التنظيمية والسلطات الضريبية.

اقرأ أيضاً:

اقرأ أيضاً في هارفارد بزنس ريفيو

error: المحتوى محمي !!