تمت عملية الاشتراك بنجاح

إغلاق

عذراً، أنت مشترك مسبقاً بالنشرة البريدية

إغلاق
اشترك

الاستمرار بالحساب الحالي

البيانات

ما هو تعريف البيانات؟

البيانات (Data): معطيات غير منظمة تستخدم لحساب أو تحليل أو التخطيط لشيء ما، وعادةً ما تكون على هيئة أرقام أو حروف أو كلمات أو حتى صور، وتتحول البيانات إلى معلومات إذا نُظمت وعرضت في سياق منظم، أو قدمت في مرحلة ما بعد التحليل.

فهم البيانات

غالباً ما يرتبط مفهوم البيانات في البحوث العلمية أو الدراسات الاستقصائية أو المدخلات في العمليات التقنية، حيث تجمع مجموعة متخصصة البيانات (مثل بيانات المبيعات والإيرادات والأرباح وأسعار الأسهم)، ومن ثم تحللها وترسم تصور نهائي لها بواسطة الرسوم البيانية أو الصور وذلك من خلال أدوات التحليل المختلفة.

مع وفرة البيانات في الشركات؛ يكون التركيز على نحو كبير على ضمان جودة البيانات عن طريق تقليل الازدواجية، وضمان استخدام السجلات الأكثر دقة وحداثة. تتضمن الخطوات المرتبطة بإدارة البيانات الحديثة عمليات الحصول على البيانات، وتنظيفها ومن ثم تحليلها بهدف دمج البيانات لتشكّل في النهاية نتائج ذات دلائل ومعاني.

أنواع البيانات

تُصنف البيانات عموماً إلى الأنواع الرئيسية التالية:

  1. البيانات النوعية: البيانات التي لا يمكن قياسها أو عدها في شكل أرقام، وتتكون من كلمات وصور ورموز، وتُفرز هذه الأنواع من البيانات حسب الفئة وليس حسب الرقم. تساعد هذه البيانات الباحثين في السوق على فهم أذواق العملاء ثم تصميم أفكارهم واستراتيجياتهم وفقاً لذلك.
  2. البيانات الاسمية: تُستخدم البيانات الاسمية لتسمية المتغيرات دون أي ترتيب أو قيمة كمية.
  3. البيانات الترتيبيةالبيانات التي يتم وضعها في نوع من الترتيب حسب موقعها على مقياس، تُستخدم هذه البيانات للمراقبة مثل رضا العملاء والسعادة وما إلى ذلك، إلا أنه لا يمكن إجراء أي مهام حسابية عليها. وتعد بيانات نوعية يتم ترتيب القيم لها.
  4. البيانات الكمية: يمكن التعبير عن البيانات الكمية بقيم عددية، ما يجعلها قابلة للعد، ويمكن تمثيلها من خلال مجموعة متنوعة من الأنواع الإحصائية من الرسوم البيانية والمخططات.
  5. البيانات المنفصلة: هي عدد لا يتضمن سوى الأعداد الصحيحة. لا يمكن تقسيم القيم المنفصلة إلى أجزاء، فمثلاً عدد الأطفال في الفصل هو بيانات منفصلة، وهي بيانات قابلة للعد ولها قيم محدودة، وتُمثّل بواسطة رسم بياني شريطي أو خط أرقام أو جدول تكراري.
  6. البيانات المستمرة: هي المعلومات التي يمكن تقسيمها على نحو هادف إلى مستويات أدق، ويمكن قياسه على مقياس أو سلسلة متصلة ويمكن أن يكون له أي قيمة رقمية تقريباً. على سبيل المثال، يمكن قياس الطول بمقاييس دقيقة جداً؛ أمتار، وسنتيمترات، ومليمترات.

الفرق بين البيانات والمعلومات

تعد البيانات عبارة عن مجموعة من الحقائق، وعند معالجة هذه البيانات أو تفسيرها أو تنظيمها لجعلها ذات مغزى أو مفيدة، فإنها تسمى معلومات. اختلاف آخر هو أن البيانات تكون عادة بشكل رسوم بيانية أو أرقام أو أشكال أو إحصائيات، في حين تُقدّم المعلومات عادة من خلال الكلمات واللغة والأفكار والأفكار. إضافة إلى ذلك فإن البيانات ليست كافية لاتخاذ القرار، ولكن يمكن اتخاذ القرارات بناءً على المعلومات.

أهمية البيانات في الأعمال

يمكن للشركات التي تعطي الأولوية لجمع البيانات وتفسيرها واستخدام المعلومات الناتجة أن تحقق فوائد كبيرة، وتتلخص أهمية البيانات في الأعمال من خلال النقاط الرئيسية التالية:

  • المساعدة في اتخاذ قرارات أفضل وأكثر ذكاء بسرعة وضمن موارد محدودة عند التخطيط لمستقبل الشركة؛
  • تحديث نشاط الأعمال باستمرار؛ إذ تساعد البيانات في فهم كيفية تفاعل العملاء مع العلامة التجارية، وأين يكونون أكثر نشاطاً على وسائل التواصل الاجتماعي، والمحتوى الذي يعجبهم أكثر، والقنوات التسويقية التي توفر أفضل عائد على الاستثمار.
  • تحسين التدفق النقدي والإدارة المالية؛ من خلال توفير المزيد من الاحصاءات حول عادات الإنفاق، وتتبع الأرباح وتقييمها، وتوضيح مجالات الفرص للنمو المستقبلي والتمكين من تخصيص الموارد بطريقة أكثر كفاءة.
  • تحسين الأداء والعمليات الداخلية؛ من خلال تتبع أداء الشركة ومقارنته بالأهداف والمعايير.
  • تقديم خدمة عملاء أفضل؛ عبر جمع المعلومات عن احتياجات العملاء ورغباتهم عبر تحليل البيانات، وتقديم المنتج المثالي لهم.

مفاهيم أخرى ذات صلة:

اقرأ أيضاً في هارفارد بزنس ريفيو

error: المحتوى محمي !!