تمت عملية الاشتراك بنجاح

إغلاق

عذراً، أنت مشترك مسبقاً بالنشرة البريدية

إغلاق
اشترك

الاستمرار بالحساب الحالي

البنك القائم بالتداول

ما تعريف البنك القائم بالتداول؟

البنك القائم بالتداول (Negotiating Bank): هو البنك الذي يتحقق من المستندات ويؤكد الشروط والأحكام بموجب خطاب الاعتماد المستندي نيابة عن المستفيد لتجنب التناقضات.

يعمل البنك القائم بالتداول على فتح اعتماد بناءً على طلب المشتري لفائدة البائع الذي يتعهد بدفع ثمن السلع، وبعد التأكد من مطابقة المستندات المقدمة مع شروط خطاب الاعتماد؛ إما يوافق على منح الائتمان أو الدفع للبائع على الفور، وإما منح الائتمان أو الدفع للبائع بمجرد استلامه المبلغ من البنك المصدر، والذي يمكن أن يكون مصرفاً مستورداً أو بنكاً مشترٍ آخر.

الفرق بين البنك المبلِّغ والبنك القائم بالتداول

يعد كل من "البنك المبلِّغ" (Advising Bank) والبنك القائم بالتداول مسؤولاً عن نوع من التمويل المشار إليه في خطاب الاعتماد؛ فإذا لم يكن بمقدور المشتري سداد دفعة على عملية الشراء، يدفعها البنك عندئذ. وتتمثل فائدة خطاب الاعتماد في حال حدوث تأخير في إصدار السداد عندما تبدأ الشركات أو الأفراد إجراء عمليات تجارية في أكثر من بلدين.

يكون البنك المبلِّغ الذي يكون في بلد جهة التصدير مسؤولاً عن إخطار المُصدِر بحصوله على الموافقة لفتح خطاب اعتماد، وإبلاغه بشروط الائتمان دون الالتزام بالدفع، على عكس البنك القائم بالتداول الذي يوفر الائتمان للبائع.

أنواع خطابات الاعتماد التي تتعامل بها البنوك القائمة بالتداول

تتاح للبنوك الاستشارية والبنوك القائمة بالتداول العديد من خيارات خطابات الاعتماد، ومنها:

  • خطاب الاعتماد المؤكد (Confirmed Letter of Credit): هو أكثر أنواع خطابات الاعتماد شيوعاً، وينطوي على تقديم بنك آخر غير البنك المصدر الضمان لخطاب الاعتماد، والذي عادةً ما يكون بنك البائع، ولكن يمكن أن يكون أي بنك آخر مستعد لضمان خطاب الاعتماد مقابل رسوم معينة، وغالباً ما تطلب البنوك الاستشارية هذا النوع من الترتيبات عند وجود رغبة في إجراء معاملة دولية.
  • خطاب الاعتماد المتجدد (Revolving Letter of Credit): يمكن للمشتري بواسطته أن يختار إجراء عمليات سحب من خطاب الاعتماد الخاص به ضمن حد معين وخلال فترة زمنية محددة، وبذلك يضمن خطاب الاعتماد التزام البنك المصدر بالمتطلبات والشروط.
  • خطاب الاعتماد التجاري (Commercial Letter of Credit): هو الخطاب الذي يجري بموجبه البنك المصدر عمليات الدفع للمستفيد على الفور.
  • خطاب اعتماد احتياطي (Standby Letter of Credit): على الرغم من أنه غير شائع إلى حد ما، فإنه يوفر طريقة دفع ثانوية يدفع من خلالها البنك للمستفيد في المعاملة فقط عندما لا يستطيع حامل خطاب الاعتماد تنفيذ هذا الإجراء لسبب ما.

اقرأ أيضاً:

اقرأ أيضاً في هارفارد بزنس ريفيو

error: المحتوى محمي !!