تمت عملية الاشتراك بنجاح

إغلاق

عذراً، أنت مشترك مسبقاً بالنشرة البريدية

إغلاق
استكشف باقات مجرة

خدمة البحث مدعومة بتقنيات

facebook
twitter
whatsapp
email
linkedin
messenger

البند غير العادي

ما تعريف البند غير العادي؟

البند غير العادي (Exceptional Item): الرسوم التجارية الكبيرة غير المعتادة التي تنفقها الشركة ضمن سياق أعمالها العادي، والتي يجب الإشارة إليها على نحو منفصل ضمن الميزانية العمومية بموجب المبادئ المحاسبية المتعارف عليها، بهدف الحفاظ على وضوح التقارير المالية وتجنب الخلط مع الدخل والمصاريف التجارية الروتينية، ويكون البند الاستثنائي رسوماً صادرة أو فائضاً وارد بحجم كبير.

تتضمن أمثلة البنود غير العادية تكاليف إعادة الهيكلة والأرباح المحققة من عمليات الاستبعاد، والأرباح أو الخسائر غير العادية من الأنشطة المختلفة.

فهم البند غير العادي

تُبلغ الشركات عن النشاط التجاري العادي في بيان الدخل، والذي يوضح إيرادات الشركة وتكلفة البضائع المباعة والمصروفات، ويكون نتيجة هذه البنود صافي الربح المحقق من الأنشطة التجارية العادية، ويكون للبند غير العادي الوارد في البيان قسم خاص به أسفل خط الربح التشغيلي يوضّح سبب جني الشركة أو خسارتها لأموال أكثر من المتوقع من عملياتها التجارية، ولكل بند غير عادي سطر خاص به في هذا القسم من بيان الدخل.

تتحقق الأرباح والخسائر غير العادية والتي تُدرج بصفتها بنوداً غير عادية عندما تنخرط الشركة في نشاط لا يمثل مبيعات الأعمال العادية. على سبيل المثال، قد يكون بيع جزء كبير من المخزون الذي لن تبيع منه الشركة مرةً أخرى بنداً غير عادي، لأنه بيع لمرة واحدة قد يكون لموزع أو شركة أخرى (عميل غير قياسي في الأساس).

الفرق بين البند الاستثنائي والبند غير العادي

يبرز الاختلاف الرئيسي بين هذين البندين بأن البند الاستثنائي لا يُعدّ جزءاً من المعاملات التجارية العادية للشركة، ويُفصح عنه في الملاحظات على البيانات المالية، على عكس البند غير العادي الذي يُدرج في الميزانية العمومية.

اقرأ أيضاً:

اقرأ أيضاً في هارفارد بزنس ريفيو

error: المحتوى محمي !!