تمت عملية الاشتراك بنجاح

إغلاق

عذراً، أنت مشترك مسبقاً بالنشرة البريدية

إغلاق
facebook
twitter
whatsapp
email
linkedin
messenger

بند استثنائي

ما هو البند الاستثنائي؟

بند استثنائي (Extraordinary Item): يعبر عن الأرباح والخسائر التي تنتج عن أحداث غير متوقعة وغير متكررة، ويظهر هذا البند ويتم الإفصاح عنه بشكل منفصل ضمن القوائم المالية الخاصة بالشركة، ويتم شرحها بشكل تفصيلي في الملاحظات الملحقة بالقوائم المالية لفهم سبب حدوثها، ويعرض بشكل منفصل عن نتائج العمليات التشغيلية للشركة، حيث يعد ربح أو خسارة تحدث لمرة واحدة دون توقع تكرارها في المستقبل.

كان البند الاستثنائي يعتبر أحد "المبادئ المحاسبية المتعارف عليها" حتى يناير/كانون الثاني 2015، حيث قام "مجلس معايير المحاسبة المالية" (FASB) في الولايات المتحدة الأميركية بحذف هذا المفهوم من "المبادئ المحاسبية المتعارف عليها"، وذلك من أجل تقليل تكاليف وتعقيدات إعداد القوائم المالية، حيث أن الشركات كانت تبذل جهوداً كبيرة لتحديد ما إذا كان أحد الأحداث استثنائياً أم لا، ولكن على الرغم من حذف هذا المبدأ فإنه لا يزال يجب على الشركات الإفصاح عن أي أحداث غير معتادة وغير متكررة، لكن دون الحاجة لتصنيفها كبنود استثنائية.

كيفية تحديد البند الاستثنائي

يجب أن يكون الحدث غير اعتيادي ولا يرتبط بالأنشطة التشغيلية المعتادة للشركة ليصنف كبند استثنائي مع توقع عدم تكراره في المستقبل.

ويعتبر تحديد الأحداث كبنود استثنائية أمر في غاية الصعوبة، حيث أن تقييم الأحداث التي تؤثر بشكل غير مباشر على العمليات التشغيلية يحتاج لدرجة عالية من الدقة والملاحظة، كما أن هناك أحداث تكون واضحة أنها غير استثنائية، مثال على ذلك: الفيضانات، والزلازل، والحرائق الكبيرة.

أنواع البنود غير المتكررة

بصفة عامة يوجد أربع أنواع منها هي:

  • بنود غير عادية أو نادرة (Unusual or Infrequent Items): يتم الإبلاغ عن هذه البنود قبل الضريبة، وتكون إما بنود غير عادية وتمثل الأحداث غير المتوقعة، مثل الخسائر الناتجة عن بيع شركة تابعة بنود غير عادية، أو بنود نادرة وهي أحداث لا يُتوقع تكرارها في المستقبل القريب.
  • البنود النادرة وغير العادية (Extraordinary Items): تسجل هذه البنود بعد الضريبة، على سبيل المثال الخسائر الناتجة عن الكوارث الطبيعية.
  • البنود للأنشطة المستبعدة أو العمليات غير المستمرة (Discontinued Operations): ويقصد بها الخسائر الناتجة عن استبعاد جزء أو قسم من الشركة.
  •  بنود للتغيرات في السياسات المحاسبية (Changes in Accounting Policies): تنشأ الأحداث المصنفة ضمن هذا النوع من التغييرات غير المتكررة في السياسات المحاسبية التي تتبعها الشركة.

اقرأ أيضاً:

أرسل لنا اقتراحاتك لتطوير محتوى المفاهيم

اقرأ أيضاً في هارفارد بزنس ريفيو

error: المحتوى محمي !!