البطاقة البيضاء White Card

ما هي البطاقة البيضاء؟

البطاقة البيضاء (White Card): مصطلح يشير إلى بطاقة تُستخدم ضمن قطاع البناء في أستراليا وتُعد بمثابة تصريح يجب أن يحمله أي شخص يعمل في هذا القطاع. أصبحت البطاقة البيضاء هي التصريح المعتمد لدى العاملين في مجال البناء في أستراليا بعد أن كانت كل ولاية تمنح بطاقة بلون مختلف عن الأخرى مثل الأحمر والأخضر والأزرق.

تُفرض البطاقات البيضاء على أي شخص له صلة بأعمال البناء، سواء كان من العاملين الذين يدخلون بشكل روتيني إلى مواقع البناء أو مشرفي المشروعات أو مديري المواقع.

متطلبات البطاقة البيضاء

يجب على الراغبين الذين لا تقل أعمارهم عن 14 عاماً أن يخضعوا لدورة تدريبية من أجل الحصول على البطاقة البيضاء؛ كما يجب أن يكونوا قادرين على استخدام اللغة الإنجليزية.

ويجب الأخذ بعين الاعتبار أن البطاقة البيضاء تُعد لاغية في حال عدم ممارسة أعمال البناء خلال عامين متتاليين أو أكثر.

أهمية البطاقة البيضاء

تضمن البطاقة البيضاء أن حاملها مطلع على لوائح الصحة والسلامة في مكان العمل وتشريعاتهما وأنه قادر على تحديد مخاطر البناء؛ كما أن الحاصل على البطاقة البيضاء يكون قد اطلع خلال الدورة التدريبية على طريقة الإبلاغ عن الصحة والسلامة وعمليات الاتصال وإجراءات الاستجابة للحوادث والطوارئ.

أهمية قطاع البناء في أستراليا

يُعد قطاع البناء من القطاعات المهمة في أستراليا؛ إذ يشكل ما نسبته 9% من الناتج المحلي للدولة، وتقدَّر قيمة صناعة البناء بحوالي 112 مليار دولار أميركي سنوياً.

البطاقة البيضاء في كرة القدم

في عالم الرياضة، تُستخدم البطاقة البيضاء في مباريات كرة القدم كمكافأة للإشادة والتقدير بأي لعب نظيف أو أي فعل أخلاقي يظهر خلال المباراة.

ما يزال استخدام البطاقة البيضاء خلال كرة القدم حديثاً؛ إذ تبنّته البرتغال جزءاً من مبادرة جديدة لتشجيع اللاعبين والطواقم الفنية والطبية على التمتع بروح رياضية وتعزيز الأعمال الأخلاقية خلال المباريات، وظهرت هذه البطاقة لأول مرة في الـ 21 يناير/ كانون الثاني من عام 2023، حين رفعها الحكم خلال مباراة للسيدات جمعت فريقيّ سبورتنغ لشبونة النسوي ضد بنفيكا بلشبونة في بطولة محلية، وذلك تكريماً لإسراع الطواقم الطبية في الفريقين كليهما لمساعدة شخص شعر بتوعك على مقاعد البدلاء، وقد قابلت الجماهير هذه الحادثة بالتصفيق والترحيب.

بصفة عامة، تُمنح البطاقة البيضاء لأي لاعب أو أي فرد من الطاقم الطبي مباشرة حين يُظهر أي فعل أخلاقي، هذا ولم يتم اعتمادها إلا في البرتغال حتى الآن.

البطاقة البيضاء في الرعاية الصحية

في مجال الرعاية الصحية، تُمنح البطاقة البيضاء في أستراليا أيضاً لتوفير العلاج الطبي لأي عضو حالي أو سابق في قوة الدفاع الأسترالية، أو أحد المحاربين القدامى في الكومنولث أو الحلفاء الذي تعرض لإصابة. وتُتيح له البطاقة الحصول على علاج مجاني من الإصابات، أو معالجة مشكلات الصحة العقلية، أو العلاج من السرطان أو السل الرئوي.

اقرأ أيضاً: