تمت عملية الاشتراك بنجاح

إغلاق

عذراً، أنت مشترك مسبقاً بالنشرة البريدية

إغلاق
facebook
twitter
whatsapp
email
linkedin
messenger

البرمجة غرضية التوجه

ما هي البرمجة غرضية التوجه؟

البرمجة غرضية التوجه (Object Oriented Programming. OOP): أحد نماذج برمجة الحواسيب، الذي يعتمد على مفهوم الصفوف والأغراض. يُستخدم بهدف بناء برنامج برمجي مكون من أجزاء بسيطة من الأكواد القابلة لإعادة الاستخدام بسهولة.

آلية البرمجة غرضية التوجه

تقسم البرمجة غرضية التوجه البيانات إلى "أغراض" (Objects) وهي حقول من البيانات، وتصف محتويات الغرض، وسلوكه، وأنواع العمليات التي يمكن تطبيقها على الأغراض من خلال "الصفوف" (Classes).

تتمثل الخطوة الأولى في البرمجة غرضية التوجه؛ في جمع كل الأغراض التي يريد المبرمج معالجتها، وتحديد كيفية ارتباطها ببعضها البعض فيما يُعرف باسم نمذجة البيانات.

بمجرد معرفة الغرض؛ يتم تسميته بأحد صفوف الأغراض وذلك لتحديد نوع البيانات التي يحتوي عليها، كما يمكن للأغراض التواصل مع واجهات محددة جيدًا تسمى الرسائل.

مزايا البرمجة غرضية التوجه

تقوم البرمجة غرضية التوجه بنمذجة الأشياء المعقدة بشكل هياكل بسيطة قابلة للتكرار، كما تسمح بتفرد صف معين بسلوك خاص من خلال خاصية تعدد الأشكال، وتمتاز بسهولة تصحيح الأخطاء إن وجدت، والأمان الذي توفره للمعلومات من خلال تجميع التعليمات البرمجية في وحدة واحدة، وإمكانية تحديد نطاق كل جزء من البيانات فيما يُعرف بخاصية التغليف.

اقرأ أيضاً:

أرسل لنا اقتراحاتك لتطوير محتوى المفاهيم

اقرأ أيضاً في هارفارد بزنس ريفيو

error: المحتوى محمي !!