تمت عملية الاشتراك بنجاح

إغلاق

عذراً، أنت مشترك مسبقاً بالنشرة البريدية

إغلاق
facebook
twitter
whatsapp
email
linkedin
messenger

البرمجة الرياضية

ما هي البرمجة الرياضية؟

البرمجة الرياضية (Mathematical Programming): تسمى أيضاً "التحسين الرياضي" (Mathematical Optimization)، وهي إحدى فروع الرياضيات وبحوث العمليات والأداة النظرية لعلم الإدارة والاقتصاد، إذ تهتم بدراسة نظريات حل المشكلات وأساليبها، عبر استخدام معادلات رياضية؛ وخاصة أدوات التحسين للمساعدة في حل المشكلات.

تُقسم البرمجة الرياضية إلى خطية وغير خطية، وفي بداية ظهور المصطلح كان مفهوم "البرمجة" يستخدم كإشارة إلى خطة مقترحة للعمليات اللوجستية، وفي عام 1948 طوره عالم الرياضيات الأميركي "جورج برنارد دانتزغ" (George Bernard Dantzig) ليصبح مفهوماً يُستخدم في علم الرياضيات.

تستلزم البرمجة الرياضية التوصل إلى حل حسابي للنماذج الرياضية للمساعدة في اتخاذ القرارات بشأن الاستخدام الأمثل للموارد النادرة، وهي من النماذج الرياضية التي تحاول الوصول إلى التكامل والأفضلية دون مخالفة القيود المفروضة على الموارد.

يمكن تطبيق البرمجة الرياضية في مجالات متعددة؛ مثل الفيزياء والكيمياء، وتفيد في حساب النمو الاقتصادي من خلال إدخال القيم المفترضة للمتغيرات في المعادلات وإيجاد المتغير المجهول، وتعد مناسبة أيضاَ للمشكلات المتعلقة بالإنتاج، والتوزيع، والبيع، أو التصدير، أو التخطيط الاستراتيجي للسوق.

تقدم البرمجة الرياضية عند تطبيقها في حل المشاكل العديد من الحلول المقبولة، والترابط بين العناصر المتغيرة للنظام، كما توفر بعض الوسائل لتقييم جودة الحلول البديلة.

 اقرأ أيضاً:

أرسل لنا اقتراحاتك لتطوير محتوى المفاهيم

اقرأ أيضاً في هارفارد بزنس ريفيو

error: المحتوى محمي !!