facebook
twitter
whatsapp
email
linkedin
messenger

البرامج التدريبية

البرامج التدريبية (Training Programs): برامج مصممة لتدريب الموظفين والعمال على مهارات محددة، وغالباً ما تحتوي على أنشطة تدريبية طويلة المدى تتألف من سلسلة من الدورات، ويكون لها ميزانية مرنة للوقت والتكلفة. تساعد برامج التدريب والتطوير الجيدة على الاحتفاظ بالموظفين المناسبين وتحقيق زيادة في الأرباح، وبما أن التنافس أصبح في الوقت الحالي قائماً على استقطاب أفضل المواهب، اكتست برامج تدريب وتطوير الموظفين أهمية كبيرة. يستغرق تعيين المواهب النادرة وقتاً كثيراً وأموالاً أكثر، وتحتاج الشركات لبذل جهود استثنائية أيضاً لإتمام عملية إدماج المواهب في بيئة الشركة والأعمال لضمان نموها وبقائها.

إعلان: لا تدع حائط الدفع يفصلك عن أهم المهارات والخبرات الإدارية. استفد اليوم من الاشتراك الترحيبي بدءاً من 30 ريال/درهم (8 دولار).

لا يتعلق الأمر فقط بالاحتفاظ بالمواهب، وإنما تؤثر البرامج التدريبية على الموظفين بشكل مباشر وعلى النتائج التي يحققونها، فهي تساعد في زيادة قابلية الشركات على التعلم والتكيف مع البيئات المتغيرة وهو ما يحسن من أدائها الكلي في نهاية المطاف.

تدرك الشركات قيمة وفوائد برامج تدريب القوى العاملة، فعند الانتهاء من التدريب بشكل صحيح، يمكن أن يجعل العمال أكثر كفاءة وذلك متمثل في زيادة الإنتاج والإيرادات والأرباح مع تقليل التكاليف والإهدار وعدم الكفاءة. التدريب الفعال يمكن أن يؤدي إلى زيادة الامتثال للوائح. ويمكن أن يؤدي أيضاً إلى وجود قوة عاملة أكثر سعادة ورضا واندماجاً في البيئة التي يعملون فيها، الأمر الذي يقلل بدوره من معدل دوران الموظفين الجدد.

تتضمن بعض المشكلات الشائعة المتعلقة ببرامج التدريب أن بعض البرامج التدريبية لا تدعم هدفاً حقيقياً للنشاط، أو أن التدريب يستهدف حل مشكلة لا يمكن لبرنامج تدريبي وحده أن يحلها. والتحدي الرئيسي الذي يرافق أصحاب العمل هو في كيفية إنشاء برامج تدريبية فعالة تحقق أهداف الشركة.

أرسل لنا اقتراحاتك لتطوير محتوى المفاهيم

اقرأ أيضاً في هارفارد بزنس ريفيو

بدعم من تقنيات

error: المحتوى محمي !!