تمت عملية الاشتراك بنجاح

إغلاق

عذراً، أنت مشترك مسبقاً بالنشرة البريدية

إغلاق

خدمة البحث مدعومة بتقنيات

facebook
twitter
whatsapp
email
linkedin
messenger

البحث والتطوير

ما تعريف البحث والتطوير؟

البحث والتطوير (Research and Development. R&D): يُسمى أيضاً "البحث والدعم التقني" (Research and Technical)، أو "البحث والتطوير التكنولوجي" (Research and Technological Development. RTD).

يُعرّف البحث والتطوير على أنه العملية أو الأنشطة التي تنتهجها الشركة لاكتساب معارف جديدة تستثمرها في ابتكار تكنولوجيا، أو أنظمة، أو خدمات، أو منتجات جديدة، إما لبيعها وإما لاستخدامها، إذ تكمن الغاية منه في زيادة المحصّلة النهائية للشركة.

يمكن لأي شركة تنشط في إطلاق المنتجات أو الخدمات وبيعها؛ مهما كان حجمها، إجراء البحث والتطوير؛ بما في ذلك الشركات التي تُعنى بالبرمجيات، وشركات الأغذية، وغيرها.

جوانب البحث والتطوير

ينطوي البحث والتطوير على مجموعة من الميزات المشتركة، إذ يهدف إلى التوصل إلى اكتشافات جديدة بناء على المفاهيم الأساسية، على الرغم من عدم يقينه بشأن النتيجة النهائية أو مقدار الوقت والموارد اللازمة لتحقيقها، كما ينبغي أن يكون وفق خطة وميزانية محددة، وتتمتع نتائجه بإمكانية تبادلها أو طرحها في السوق، بالتالي لا بدّ أن تفي عملية البحث والتطوير بخمسة معايير كي تندرج في مظلة البحث والتطوير؛ ألا وهي، الابتكارية، والإبداعية، والشك، والمنهجية، والقابلية للنقل والإنتاج أو أيهما.

اقرأ أيضاً:

اقرأ أيضاً في هارفارد بزنس ريفيو

error: المحتوى محمي !!