تمت عملية الاشتراك بنجاح

إغلاق

عذراً، أنت مشترك مسبقاً بالنشرة البريدية

إغلاق
facebook
twitter
whatsapp
email
linkedin
messenger

الانكشاف الائتماني

ما هو الانكشاف الائتماني؟

الانكشاف الائتماني (Credit Exposure): هو الحد الأقصى للمبلغ الذي سيتم فقده في حالة تخلف الطرف المُقابل في العقد عن السداد، ومن خلاله تُقاس الخسارة المحتملة للمُقرِض إذا تخلف المقترض عن السداد.

على سبيل المثال، إذا قام بنك بتقديم قروض قصيرة الأجل وطويلة الأجل يبلغ مجموعها 100 مليون دولار لشركة ما، فإن انكشافه الائتماني لتلك الشركة يبلغ 100 مليون دولار.

بصفة عامة، تضع البنوك حدوداً ائتمانية بناءً على تقييمها لقدرة المقترض المحتملة على سداد المبلغ المستحق، وإذا واجه العميل مشاكل مالية غير متوقعة، فقد يسعى البنك للحد من انكشافه الائتماني من أجل التخفيف من مخاطر الخسارة الناتجة عن التخلف عن سداد محتمل.

على سبيل المثال، قد يضطر مستخدم بطاقة الائتمان المُتعثر في السداد إلى دفع غرامة ومعدل فائدة أعلى على عمليات الشراء المستقبلية، ما يُقلل من التعرض الإجمالي للائتمان لجهة إصدار البطاقة.

يمكن التقليل من الانكشاف الائتماني من خلال شراء مبادلات مخاطر الائتمان (Credit Default Swaps) وهي عقد يسمح للمستثمر "بمبادلة" أو تعويض مخاطر الائتمان الخاصة به مع مخاطر مستثمر آخر، إذ يقوم مشتري المقايضة بدفع أقساط التأمين للبائع الذي يوافق على تحمل مخاطر الدين، بدوره بائع المقايضة المشتري بدفعات الفائدة، مع إعادة الأقساط أيضاً في حالة تخلف المقترض عن السداد.

لعبت مقايضات التخلف عن سداد الائتمان دوراً رئيسياً في الأزمة المالية لعام 2008، بعد أن أساء البائعون تقدير مخاطر الديون التي كانوا يتحملونها عند إصدار مقايضات الرهون العقارية عالية المخاطر.

 اقرأ أيضاً:

أرسل لنا اقتراحاتك لتطوير محتوى المفاهيم

اقرأ أيضاً في هارفارد بزنس ريفيو

error: المحتوى محمي !!