facebook
twitter
whatsapp
email
linkedin
messenger

الانسحاب الاستراتيجي

ما هو الانسحاب الاستراتيجي؟

الانسحاب الاستراتيجي (Strategic Withdrawal): ويُعرف أيضاً باسم "استراتيجية الانكماش"، هو استراتيجية تسويقية تقوم من خلالها الشركة بالانسحاب من سوق معين، وذلك إما للبقاء في سوق آخر أو الحفاظ على نسب الربحية.

إعلان: لا تدع حائط الدفع يفصلك عن أهم المهارات والخبرات الإدارية. استفد اليوم من الاشتراك الترحيبي بدءاً من 30 ريال/درهم (8 دولار).

يتم الانسحاب الاستراتيجي بسبب المنافسة الشديدة بين الشركات أو الصعوبات التشغيلية التي قد تواجه الشركة أو عدم الكفاءة في قطاع أو سوق معين، وترتبط هذه الاستراتيجية بشكل أساسي بتراجع الشركة وإعادة بناء قدراتها حتى تتمكن من المنافسة من جديد.

يرتبط الانسحاب الاستراتيجي بالأسواق غير المتجانسة فيما يتعلق باحتياجات العملاء، ولذلك يتعين على بعض الشركات الانسحاب استراتيجياً من بعض هذه القطاعات بسبب وجود منافسين لديهم موارد وكفاءات أفضل وأكبر.

أهمية الانسحاب الاستراتيجي

يهدف الانسحاب الاستراتيجي إلى زيادة قدرة الشركة على جذب العملاء في عدد قليل من قطاعات النمو المرتفع، وذلك من خلال التركيز على العروض في هذه القطاعات، بالتزامن مع الانسحاب استراتيجياً من القطاعات الأصغر والتي تكون فيها الربحية منخفضة، وذلك لترسيخ الموارد للقطاعات ذات الربحية الأكبر.

أرسل لنا اقتراحاتك لتطوير محتوى المفاهيم

اقرأ أيضاً في هارفارد بزنس ريفيو

بدعم من تقنيات

error: المحتوى محمي !!