تمت عملية الاشتراك بنجاح

إغلاق

عذراً، أنت مشترك مسبقاً بالنشرة البريدية

إغلاق
اشترك

الاستمرار بالحساب الحالي

الانحدار المتعدد

ما تعريف الانحدار المتعدد؟

الانحدار المتعدد (Multiple Regression): هو أسلوب إحصائي يمكن استخدامه لتحليل العلاقة بين متغير تابع واحد والعديد من المتغيرات المستقلة، ويهدف تحليل الانحدار المتعدد إلى استخدام المتغيرات المستقلة للتنبؤ بقيمة المتغير التابع، وترجيح كل قيمة متنبئ بها، مما يعكس مدى مساهمتها في التنبؤ الكلي.

تلجأ بعض الشركات إلى الانحدار المتعدد لتحديد تأثير السوق في أصولها، وتعتمد على تحليل الانحدار للتأكد من العوامل التي تؤثر في أسعار أصولها وأسهمها.

خطوات تحليل الانحدار المتعدد

يعد تحليل الانحدار المتعدد عملية صعبة ومعقدة تتضمن العديد من الخطوات الرئيسية، يمكن توضيحها من خلال مثال وكالة عقارات تحاول إيجاد طريقة لتسعير منازل العملاء بدقة، وهذه الخطوات هي:

  • تحديد المتغيرات المستقلة: يجب أن تكون هذه المتغيرات منطقية، ويمكن بناءً على فهم الوكالة لسوق العقارات تضمين متغيرات حجم المنزل، ومتوسط ​​دخل الحي، والقرب من المدارس الجيدة، وعدد غرف النوم والحمامات.
  • جمع المعلومات عن كل متغير: إذا أرادت الوكالة بيع 100 منزل؛ يتطلب منها جمع معلومات عن المتغيرات المستقلة المحددة مسبقاً لكل منزل على حدة، وبالطبع سعر البيع.
  • استكشاف العلاقة بين كل متغير مستقل والمتغير التابع: يمكن باستخدام المعلومات التي جُمعت إلقاء نظرة على العلاقة بين حجم المنزل وسعره، ومتوسط ​​دخل الحي والسعر، والقرب من المدارس الجيدة والسعر، وغيرها. وإذا لم يثبت وجود علاقة؛ فيكون قرار استخدام المتغير من عدمه حسب طبيعة المشكلة التي تحاول الوكالة معالجتها.
  • استكشاف العلاقة بين المتغيرات المستقلة: قد تقرر الوكالة باستخدام نفس الأساليب المذكورة أعلاه، النظر في كيفية ارتباط العوامل المختلفة ببعضها الآخر؛ على سبيل المثال بين حجم المنزل ودخل الحي، ودخل الحي والقرب من المدارس الجيدة، وما إلى ذلك.
  • ويمكن أن تجد عاملين مرتبطين ارتباطاً وثيقاً يصعب معه تحديد أيهما يساهم في الاختلافات في أسعار المساكن، وهو ما يسمى "علاقة خطية متداخلة متعددة" (Multicollinearity).
  • إجراء الانحدار المتعدد: تُدخل الوكالة المتغيرات التي قررت تضمينها إلى البرنامج الإحصائي، لتبدأ العمل مع مراعاة الأخطاء والانحرافات.

تساعد هذه الخطوات في التوصل إلى معادلة تساعد في معرفة إلى أي مدى يمثل كل عامل من العوامل أسباباً للاختلافات في سعر المنزل، والسعر المتوقع لمنزل معين مع معرفة قيمة جميع المتغيرات الأخرى.

اقرأ أيضاً:

اقرأ أيضاً في هارفارد بزنس ريفيو

error: المحتوى محمي !!