الامتثال الضريبي (Tax compliance): مجموعة من الإجراءات التي تساعد مصالح الضرائب في القضاء على التهرب الضريبي، والامتثال يعني الدرجة التي يلتزم بها دافعو الضرائب (أو لا يلتزمون) بالقواعد الضريبية لبلادهم، والذي يشمل التصريح بالدخل، ودفع الضرائب المستحقة في الوقت المناسب.

ويشير الامتثال الضريبي إلى الوفاء بجميع الالتزامات الضريبية بالطريقة التي حددها القانون بشكل كامل.

تعمد الشركات إلى الامتثال الضريبي فيكون دفع الضرائب في الوقت المحدد والتصريح بجميع المعلومات المطلوبة، أساساً لتوفير الشفافية التي تحميها من الملاحقة القانونية.

ويعتبر قانون فاتكا (FATCA-Foreign Account Tax Compliance Act) أشهر قانون للامثال الضريبي، والذي يجبر مواطني الولايات المتحدة في داخلها وخارجها على تقديم تقارير سنوية عن أي حيازات حساب أجنبي، ومن خلالها بات مفهوم الامتثال الضريبي مشهوراً حول العالم.

يتمحور عمل القانون حول القضاء على التهرب الضريبي من قبل الأفراد والشركات في الولايات المتحدة الأميركية، إذ يعتبر عدم الكشف عن أي حساب غير قانوني لأن الولايات المتحدة تفرض ضرائب على الدخل والأصول لمواطنيها حول العالم.

اقترحت وزارة المالية في الولايات المتحدة قانون الامتثال الضريبي للحسابات الخارجية (فاتكا) في العام 2010 كجزء من قانون هاير (Hire) الذي يدعم توليد الوظائف من أجل تعزيز الشفافية في قطاع الخدمات المالية العالمية.

معلومات عامة: وافق أكثر من 77 مصرفاً حول العالم على التعاون مع واشنطن لتطبيق هذا القانون.

أرسل لنا اقتراحاتك لتطوير محتوى المفاهيم

error: المحتوى محمي !!