تمت عملية الاشتراك بنجاح

إغلاق

عذراً، أنت مشترك مسبقاً بالنشرة البريدية

إغلاق
اشترك

الاستمرار بالحساب الحالي

الالتزامات التلقائية

ما تعريف الالتزامات التلقائية؟

الالتزامات التلقائية (Spontaneous Liabilities): هي التزامات الشركة التي تتجمّع تلقائياً نتيجة الأعمال اليومية للشركة، ويحدث ذلك عادةً بسبب شراء السلع والخدمات ودفع ثمنها لاحقاً. وسميت بالالتزامات التلقائية بسبب ارتباطها بحجم المبيعات أو كميات الإنتاج دون أن تتحكم للشركة مباشرة فيها.

تعد الحسابات الدائنة والضرائب مستحقة الدفع من الالتزامات التلقائية، إذ تندرج الأخيرة تحت الالتزامات المالية لارتفاع أرباح الشركة مع زيادة المبيعات، ما يسفر عن التزام ضريبي كبير. فيما تمثل الحسابات الدائنة التزامات ديون قصيرة الأجل مستحقة للدائنين والموردين يُضاف إليها أجور العمال في حال طُلِبَ عمل إضافي منهم لزيادة المبيعات.

أهمية الالتزامات التلقائية

يعد النمو المتوقع في الالتزامات التلقائية مكوناً مهماً يجب على الشركات مراعاته في أثناء إدارتها للحسابات المقابلة للميزانية العمومية أو الأصول المتداولة، فإذا كانت المكونات الرئيسية للأصول المتداولة مثل النقد، والحسابات المدينة، والمخزون لا تتجاوز الالتزامات المتداولة على نحو دائم، يمكن أن تجد الشركة نفسها في وضع مالي صعب لا يمكّنها من الوفاء بالتزاماتها التلقائية.

مثال على الالتزامات التلقائية

سجلت شركة "تسلا" للسيارات الكهربائية مبيعات بقيمة 5.1 مليار دولار في الربع السنوي 30 يونيو/حزيران 2019، مقابل مبيعات بقيمة 3.1 مليار دولار للفترة نفسها عام 2018، وزادت تكلفة المبيعات من 2.5 مليار دولار إلى 4.2 مليار دولار، فيما قفزت تكلفة الإيرادات 68%. وعلى الرغم من زيادة المبيعات على أساس سنوي، ارتفعت تكلفتها بنسبة أكبر، وبالتالي تعد التزام تلقائي مرتبط بحجم المبيعات، بينما لا ترتبط التكاليف العامة والإدارية للشركة بحجم المبيعات، ما يدل على أنها ليست التزاماً تلقائياً.

توضح نتائج "تسلا" أهمية مراقبة المستثمرين للتكاليف المرتبطة بتوليد المبيعات، وليس مجرد نمو إيرادات الشركة على أساس سنوي.

اقرأ أيضاً

اقرأ أيضاً في هارفارد بزنس ريفيو

error: المحتوى محمي !!