تمت عملية الاشتراك بنجاح

إغلاق

عذراً، أنت مشترك مسبقاً بالنشرة البريدية

إغلاق
اشترك

الاستمرار بالحساب الحالي

الاقتصاد المالي

ما هو الاقتصاد المالي؟

الاقتصاد المالي (Financial Economics): أحد فروع علم الاقتصاد، ويُعنى بتحليل كيفية استخدام الموارد المالية وتوزيعها في الأسواق، إذ يستعين بالنظريات الاقتصادية لتقييم آلية تأثير عوامل محددة على اتخاذ القرار، وتزويد المستثمرين بالأدوات لاتخاذ خيارات الشراء الصحيحة، ويعتمد أيضاً على الاقتصاد الجزئي والاقتصاد القياسي وأدوات رياضية أخرى، وينصب اهتمامه على العلاقة المتبادلة بين المتغيرات المالية، مثل الأسهم في مقابل المتغيرات المتعلقة بالاقتصاد الحقيقي.

نظريات الاقتصاد المالي

يوجد العديد من النظريات الخاصة بالاقتصاد المالي، من أبرزها:

  • النظرية الكلاسيكية الجديدة، التي تؤكد أن التفضيلات الفردية والقدرات الإنتاجية هي المحددات الأساسية في أي اقتصاد.
  • النظرية الكينزية، التي تجادل بأن الهياكل الاقتصادية الكلية الكبيرة والمترابطة هي التي تحدد السلوك الفردي.
  • النظرية الماركسية، التي ترفض أي نوع من منطق الحتمية، وبدلاً من ذلك، تصر على أن جميع الأحداث أو الأشياء في الاقتصاد مفرطة التحديد. على نطاق ضيق، يعني هذا المبدأ أنه من المستحيل تفسير أو عزل كل سبب أساسي في الاقتصاد لأن جميع جوانب المجتمع – الاقتصادية والسياسية والثقافية – متفاعلة ومترابطة، وبالتالي، تؤثر في بعضها البعض باستمرار في عملية تعرف بالديالكتيك (Dialectics).
  • نظرية المحفظة، التي تعتقد أنه لا ينبغي معاملة الأصول وفقاً لكيفية أدائها الفردي ولكن وفقاً لكيفية تفاعلها مع بعضها البعض. وذلك لأن القدرة على العثور على المجموعة الصحيحة من هذه الأصول يمكن أن تساعد المستثمر على تحقيق أعلى عائد ممكن لمستوى معين من المخاطر والعكس صحيح.

وظائف الاقتصاد المالي

يحلل الاقتصاد المالي استخدام وتوزيع الموارد في الأسواق، وغالباً ما ينطوي على إنشاء نماذج معقدة لاختبار المتغيرات التي تؤثر على قرار معين، ويدرس القيمة العادلة والمخاطر والعوائد وتمويل الأوراق المالية والأصول، كذلك معدلات الفائدة والتضخم.

هناك زوايا عدة يُطبّق من خلالها مفهوم الاقتصاد المالي من أبرزها:

  • الخصم (Discounting): إن اتخاذ القرار بمرور الوقت يعترف بحقيقة أن قيمة 1 دولار في 10 سنوات أقل من قيمة 1 دولار الآن. لذلك، يجب خصم 1 دولار في 10 سنوات للسماح بالمخاطر والتضخم وحقيقة أنه في المستقبل. يمكن أن يؤدي عدم الخصم على نحو مناسب إلى مشاكل، مثل نظم المعاشات التقاعدية التي تعاني من نقص التمويل.
  • إدارة المخاطر والتنويع (Risk Management and Diversification): يجب أن تذكر الإعلانات الخاصة بالمنتجات المالية القائمة على سوق الأوراق المالية المشترين المحتملين بأن قيمة الاستثمارات قد تنخفض وكذلك ترتفع، بالإضافة إلى إيجاد طرق للتأمين و السعي إلى تحقيق التحوط المثالي من هذه المخاطر إذ يعد العمل على إجمالي مخاطر محفظة الأصول الخطرة، حيث قد يكون إجمالي المخاطر أقل من مخاطر المكونات الفردية جزءاً مهماً من التمويل.

الفرق بين الاقتصاد المالي والاقتصاد التقليدي

يركز علم الاقتصاد التقليدي على التبادلات التي يكون فيها المال واحداً من مجموعة من العناصر المتداولة. في المقابل، يركز الاقتصاد المالي على التبادلات التي من المحتمل أن تظهر فيها النقود من نوع أو آخر على جانبي التجارة. ويمكن تمييز الاقتصادي المالي عن الاقتصاديين التقليديين من خلال تركيزهم على الأنشطة النقدية التي يؤدي فيها الوقت وعدم اليقين والخيارات والمعلومات أدواراً هامة.

اقرأ أيضاً:

اقرأ أيضاً في هارفارد بزنس ريفيو

error: المحتوى محمي !!