تمت عملية الاشتراك بنجاح

إغلاق

عذراً، أنت مشترك مسبقاً بالنشرة البريدية

إغلاق
facebook
twitter
whatsapp
email
linkedin
messenger

الاقتصاد العصبي

ما هو الاقتصاد العصبي؟

الاقتصاد العصبي (Neuroeconomics): مجال متعدد الاختصاصات، يبحث في آلية صنع العقل البشري للقرار الاقتصادي، والقدرة على معالجة بدائل متعددة واتباع مسار عمل محدد من خلال تأثره بعوامل نفسية، وجينية، وامتلاكه معلومات اقتصادية معينة.

آلية الاقتصاد العصبي

يعمل علم الاقتصاد العصبي على ربط تخصصات علم الأعصاب، وعلم النفس، والاقتصاد للتوصل إلى فهم أفضل لعملية صنع القرار الاقتصادي. حيث يعمل على إظهار الروابط بين النشاط الاقتصادي والنشاط الفسيولوجي في أجزاء معينة من الدماغ، قبل وأثناء وبعد الخيارات الاقتصادية.

أهمية الاقتصاد العصبي

تنبع الحاجة إلى الاقتصاد العصبي بشكل أساسي لسد فجوات النظريات الاقتصادية التقليدية، وإمكانية تحسين فهم الآليات التي تؤثر على صنع القرار؛ بما قد يساهم في تحقيق التنبؤ السليم بالقرارات الاقتصادية، ومن ثم اتخاذ قرارات أكثر دقة.

مجالات دراسة الاقتصاد العصبي

يمكن تقسيم علم الاقتصاد العصبي إلى ثلاثة مجالات مركزية للدراسة:

  • الاختيارات المحددة زمنياً: يهدف إلى فهم كيفية تأثير نشاط الدماغ، والكيمياء على تفضيل زمن محدد والاندفاع نحو اتخاذ قرار.
  • اتخاذ القرارات الاجتماعية: يتم التركيز فيه على كيفية ارتباط جوانب الثقة، والإنصاف، والمعاملة بالمثل في القرارات الاجتماعية بوظيفة الدماغ.
  • اتخاذ القرار في حالات المخاطرة وعدم اليقين: تبحث هذه الدراسات في كيفية انعكاس تفضيل المخاطرة، والنفور من المخاطرة والخسارة، والمعلومات غير الكاملة عن القرارات في الدماغ والجهاز العصبي على عملية اتخاذ القرار.

اقرأ أيضاً:

أرسل لنا اقتراحاتك لتطوير محتوى المفاهيم

اقرأ أيضاً في هارفارد بزنس ريفيو

error: المحتوى محمي !!