الاقتصاد العجيب Freakonomics

2 دقيقة

ما المقصود بالاقتصاد العجيب؟

الاقتصاد العجيب (Freakonomics): مصطلح يشير إلى اسم كتاب من تأليف أستاذ الاقتصاد في جامعة شيكاغو، ستيفن ليفيت (Steven D. Levitt)، والمؤلف والصحفي ستيفن دوبنر (Stephen J Dubner). يدرس الكتاب الاقتصاد من خلال التركيز على الأعمال الخفية التي يكون لها أثر في السلوك البشري؛ مثل مباريات مصارعة السومو التي يكون فيها غش.

نُشر الكتاب عام 2005، ولاحقاً بعد أن حقق الكتاب مبيعات وصلت إلى أكثر من 4 ملايين نسخة حول العالم بـ 35 لغة، عمل مؤلفا الكتاب على نشر سلسلة من الكتب تحمل اسم “سوبر فريك إيكونوميكس” (SuperFreakonomics) بالإضافة إلى تأليف فيلم وبرنامج إذاعي ومدونة.

يختلف الاقتصاد العجيب عن الاقتصاد التقليدي في أنه يركز على الجانب الخفي من الأعمال عوضاً عن التركيز على الأعمال العادية كما في الاقتصادي التقليدي؛ فمثلاً لغز قبول مصارعي السومو الرشوة بهدف السماح للخصم بالفوز والحفاظ على تصنيفه الحالي، أو أساطير تمويل الحملات الانتخابية، أو أسرار جماعة كو كلوكس كلان (Ku Klux Klan) العنصرية المتطرفة لصالح أصحاب البشرة الفاتحة ضد أصحاب البشرة الغامقة أو أي أشخاص يؤيدونهم؛ التي نشأت في الولايات المتحدة ونفذت هجمات دموية في هذا السياق.

وبصفة عامة، فإن مصطلح الاقتصاد العجيب يتناول القضايا من زاوية أخرى، ويتحدى الافتراضات التقليدية المتعلقة بها والتشكيك بها، ويقدم تفسيرات جديدة، علاوة على أنه يلقي الضوء على الحوافز التي تؤثر في السلوك البشري؛ إذ يؤثر كل من الحوافز، وعدم تناسق المعلومات، والنظريات الاقتصادية الأخرى في الثقافة بطرائق تتجاوز الاقتصاد.

انتقادات الاقتصاد العجيب

تعرض الاقتصاد العجيب إلى العديد من الانتقادات؛ إذ يرى البعض أن الاستنتاجات التي توصل إليها مؤلفا الكتاب في سياق الأحداث الخفية، على حد تعبيرهم، ليست منطقية، وأن مؤلفاتهما لا تخلو من بعض الأخطاء في الافتراضات التي تحتاج إلى إعادة النظر.

ومن أبرز القصص التي تعرضت إلى النقد والتي تناولها مؤلفا الاقتصاد العجيب، قضية التبريد العالمي؛ إذ كان المؤلفان يعتقدان أن الجهود المنضوية تحت إطار التبريد العالمي ميؤوس منها وستبوء بالفشل.

ما تعريف علم الاقتصاد؟

هو أحد العلوم الاجتماعية التي تُعنى بدراسة السلوك الإنساني بوصفها علاقة بين الغايات والموارد النادرة ذات الاستعمالات المتعددة، فهو علم يقوم على مفهوم “النُدرة” (Scarcity)؛ أي ندرة الموارد والاستخدام الأمثل لما هو مُتاح منها؛ وهو ما يُطلق عليه “المشكلة الاقتصادية”.

أما لغوياً، فيُستخدم مصطلح الاقتصاد للتوسط بين الإسراف والتوفير في الإنفاق. وفي اللغة الإنجليزية، مصطلح “علم الاقتصاد” (Economics) مقتبَس من كلمتين يونانيتين هما “إيكو” (Eco) وتعني “البيت” و”نوموس” (Nomos) وتعني “الحسابات”؛ أي معناه الحرفي “حسابات البيت”.

مقالات قد تهمك:

اقرأ أيضاً: