تمت عملية الاشتراك بنجاح

إغلاق

عذراً، أنت مشترك مسبقاً بالنشرة البريدية

إغلاق
اشترك

الاستمرار بالحساب الحالي

الافتتاح التجريبي

ما معنى الافتتاح التجريبي؟

الافتتاح التجريبي (Demo Day): احتفالية تُعقد للشركات الناشئة وتنظمها مسرعات الأعمال للمصادقة على سير عمل الشركات بكفاءة، بما يتيح فرصة مثالية لجذب انتباه العملاء ورجال الأعمال والمستثمرين المحتملين، بهدف الحصول على تمويل إضافي لرأس المال.

شرح الافتتاح التجريبي

يعد الافتتاح التجريبي حدثاً استثمارياً مهماً لرواد الأعمال، إذ تُعرض فيه حلول أعمال الشركات الناشئة المبتكرة ومنتجاتها على مجتمع الاستثمار من أجل الفوز بفرص استثمارية تتخذ في العادة نموذج جولة تمويل أولي لأغراض مواصلة النمو في دورة حياة الأعمال، بجانب تقديم الإرشاد والدعم العاطفي لرواد الأعمال المبتدئين.

إذ يسوِّق رائد الأعمال المؤسس في الافتتاح التجريبي لنفسه وشركاته أمام المستثمرين من خلال تقديم عرض تقديمي تتراوح مدته بضع دقائق وفقاً لقاعدة الحد الأدنى من شرائح العرض، ليستعرض بطريقة شاملة وسريعة أحوال العمل داخل شركته الناشئة، بدءاً من نموذج عملها والمشكلة التي تحاول حلها، مروراً بمؤهلات فريق عملها وبنيته، وصولاً إلى لحظة استقطاب العملاء الأوائل أو تحقيق الإيرادات لأول مرة.

مدى فعالية الافتتاح التجريبي

يمثّل الافتتاح التجريبي تقليداً قديماً في واقع المشهد الاستثماري الحالي لمجتمع الأعمال، ولا يُعد حضوره استغلالاً جيداً لوقت المستثمرين المغامرين الذين أصبحوا انتقائيين أكثر في تقديم فرص الاستثمار لرواد الأعمال نتيجة ارتفاع تدفقات رأس المال، على نحو جعلهم يفضلون إبرام الصفقات المبكرة مع الشركات الناشئة الواعدة قبل يوم الافتتاح.

الفرق بين الافتتاح التجريبي والافتتاح الرسمي 

يُعدّ الافتتاح التجريبي بمنزلة عرض ترويجي محدود النطاق أمام المستثمرين ورجال الأعمال فقط، ومحدود الغرض أيضاً من أجل الحصول على تمويل لاستكمال بناء الشركة، ويُستخدم فيه نموذج أولي من المنتج. فيما يعد الافتتاح الرسمي عرضاً ترويجياً واسع النطاق يحضره الجمهور ووسائل الإعلام، ويُعرَض فيه المنتج النهائي الذي سيُقدم إلى  المستهلك في السوق.

اقرأ أيضاً:

اقرأ أيضاً في هارفارد بزنس ريفيو

error: المحتوى محمي !!