الاعتماد المفرط على القائد Deferring to the Leader

ما معنى الاعتماد المفرط على القائد؟

الاعتماد المفرط على القائد (Deferring to the Leader): مصطلح يُستخدم للتعبير عن أحد الأخطاء الشائعة التي يقع فيها الرؤساء التنفيذيون وأعضاء مجلس الإدارة في أثناء الأزمات، فعندما يشعر الأشخاص بالتهديد، فإنهم يميلون إلى التطلع إلى القائد للحصول على الإلهام والبصيرة والقوة، إلا أنه ينبغي للمسؤولين التنفيذيين وأعضاء مجلس الإدارة مقاومة الرغبة في الإذعان غريزياً للقائد الأعلى مرتبة، والتأكد بدلاً من ذلك من أنهم يستفيدون من مهارات ورؤى جميع القادة وأعضاء مجلس الإدارة. طرح الأسئلة التالية سيساعد في هذا الصدد:

  • هل تحصل على رؤى أعضاء مجلس الإدارة المستقلين فقط؟ من الضروري التأكد من أن أعضاء مجلس الإدارة المستقلين يشعرون بالراحة عند عرض وجهات نظر بديلة، خاصة إذا كان رئيس مجلس الإدارة هو أيضاً الرئيس التنفيذي.
  • هل يعتمد أعضاء مجلس الإدارة بشكل مفرط على رئيس مجلس الإدارة في اتخاذ القرارات؟ على سبيل المثال، هل تُعقد لجان المجلس للتعامل مع الموضوعات الملحة ثم تُقدَم مدخلات كافية لمناقشات المجلس بكامل أعضائه؟
  • هل يعتمد كبار المسؤولين التنفيذيين بشكل مفرط على الرئيس التنفيذي في اتخاذ القرارات ووضع خطة للمضي قدماً والتواصل مع أصحاب المصلحة؟ ينبغي أن يكون الفريق بأكمله مشتركاً في إيجاد الحلول والتواصل بشأن ما يحدث، ويجب أن تتأكد أن كل عضو يؤدي دوره.

اقرأ أيضاً: