تمت عملية الاشتراك بنجاح

إغلاق

عذراً، أنت مشترك مسبقاً بالنشرة البريدية

إغلاق
استكشف باقات مجرة

خدمة البحث مدعومة بتقنيات

facebook
twitter
whatsapp
email
linkedin
messenger

الاشتمال المالي

ما تعريف الاشتمال المالي؟

الاشتمال المالي (Financial Inclusion): يسمى أيضاً "التمويل الشامل" (Inclusive Finance)، ويشير إلى عملية ضمان وصول الفئات الضعيفة إلى المنتجات والخدمات المالية المستدامة التي يحتاجونها دون النظر إلى دخلهم أو مدخراتهم بسهولة وتكلفة معقولة، إذ يسعى إلى إزالة الحواجز التي تستثني الأشخاص من المشاركة في القطاع المالي واستخدام هذه الخدمات بهدف تحسين حياتهم.

أهمية الاشتمال المالي

يرتبط وجود أنظمة مالية أكثر شمولاً بتحقيق نمو اقتصادي وتنمية أقوى وأكثر استدامة، وبالتالي أصبح تحقيق الاشتمال المالي أولوية للعديد من البلدان في جميع أنحاء العالم، إذ أنه يسهّل الحياة اليومية للأفراد، ويساعد الشركات على التخطيط لكل شيء من الأهداف طويلة المدى إلى حالات الطوارئ غير المتوقعة، وساهم تقدم التكنولوجيا المالية والمعاملات الرقمية في تسهيل تحقيق الاشتمال المالي على نحو أوسع.

أهداف الاشتمال المالي

تتمثل أهداف الاشتمال المالي في توفير العديد من الخدمات، من أهمها:

  • حساب مصرفي أساسي بدون كماليات لإجراء المدفوعات وتلقيها.
  • منتجات الإدخار؛ بما في ذلك الاستثمار والمعاشات التقاعدية.
  • منتجات ائتمانية بسيطة وسحب على المكشوف مرتبط بحسابات بدون كماليات.
  • تسهيلات التحويل أو تحويل الأموال.
  • توفير خدمة التأمين بمختلف أنواعه.

أدوات الاشتمال المالي

تساعد الابتكارات التكنولوجية في مجال التكنولوجيا المالية، مثل استخدام الخدمات المصرفية لنقاط البيع (POS) في زيادة الاشتمال المالي في الدولة عن طريق تقليل تكاليف المعاملات للوصول إلى المناطق النائية.

فوائد الاشتمال المالي

ينطوي اعتماد الاشتمال المالي على جوانب إيجابية عدة، منها:

  • كسر حلقة الإقراض الجشع: يتيح الاشتمال المالي الحصول على قروض منظّمة من البنوك، ما يمنع أصحاب الأموال من استغلال الفقراء في المناطق الريفية عن طريق إقراضهم بفوائد عالية تضعهم في حلقة مفرغة يستمرون فيها بدفع الفوائد طوال حياتهم.
  • المساعدة في تكوين رأس المال ونمو الاقتصاد: إن إدراج الأسر المهملة في النظام المالي للدولة يعني مساهمتها مالياً في النظام، وتوجيه هذه المساهمات نحو الاستثمار الجيد.
  • زيادة إيرادات البنوك: يوفر الشمول المالي للبنوك فرصة لتزويد العملاء المؤهلين بمجموعة من الخدمات المالية، وزيادة بيع منتجاتهم وخدماتهم مثل بوالص التأمين.

عقبات الاشتمال المالي

يواجه تنفيذ الاشتمال المالي بعض العقبات، من أهمها:

  • الحاجة إلى تحسين الثقافة المالية: زيادة الوعي في معرفة كيفية الاستفادة من القنوات المختلفة المتاحة للاحتياجات المصرفية للأفراد على النحو الأمثل.
  • نقص وجود وثائق هوية رسمية: يشكّل وجود هوية شخصية أمراً ضرورياً لفتح حساب مصرفي، وهو ما يدفع إلى ضرورة تسهيل السلطات عملية الحصول على البطاقة الشخصية للفرد. 
  • انخفاض الموثوقية: يعاني المستهلكون من نقص الثقة فيما يتعلق بأمان وموثوقية هذه المنصات المنشأة حديثاً، ما يحتّم على السلطات إصدار إرشادات وأنظمة واضحة تضمن حماية المستهلكين وإمكانية الوصول إلى معلومات المنتج الرئيسية  ليُتاح لهم اتخاذ قرارات مستنيرة.

اقرأ أيضاً:

اقرأ أيضاً في هارفارد بزنس ريفيو

error: المحتوى محمي !!