تمت عملية الاشتراك بنجاح

إغلاق

عذراً، أنت مشترك مسبقاً بالنشرة البريدية

إغلاق
facebook
twitter
whatsapp
email
linkedin
messenger

الاشتراكية

ما هي الاشتراكية؟

الاشتراكية (Socialism): نظام اقتصادي يعتمد على المركزية في التخطيط، حيث تكون الحكومة مسؤولة عن جميع قرارات الإنتاج والتوزيع. يتلقى الأفراد في النظام الاشتراكي حصة من الإنتاج بناءً على مقدار مساهمتهم بعد حسم نسبة للصالح العام، وعلى هذا الأساس يمكنهم تحسين دخلهم بزيادة ساعات العمل.

طُوّرت الاشتراكية في أواخر القرنين الثامن عشر والتاسع عشر على يد مجموعة من المفكرين أبرزهم "روبرت أوين" (Robert Owen) و"هنري دي سان سيمون" (Henri de Saint-Simon) و"كارل ماركس" (Karl Marx) و"فلاديمير لينين" (Vladimir Lenin)؛ الذي ساعد في شرح أفكار الاشتراكيين السابقين وفي جلب التخطيط الاشتراكي إلى المستوى الوطني في روسيا بعد ثورة 1917 البلشفية، التي أسفرت عن قيام الاتحاد السوفيتي.

الفرق بين الرأسمالية والاشتراكية 

تعتمد الاشتراكية على الملكية العامة والتخطيط الاقتصادي المركزي، بينما تعتمد الرأسمالية على الملكية الخاصة أي أن الأفراد والمؤسسات يمتلكون وسائل الإنتاج والحق في الاستفادة منها، إضافة إلى أن التخطيط الاقتصادي يعتمد على قرارات لا مركزية وطوعية.

مميزات الاشتراكية وعيوبها

يُساعد النظام الاشتراكي على تحقيق المساواة في حصول الأفراد على الرعاية الصحية والتعليم، والقضاء على الفقر، إضافة إلى حماية العمال من الاستغلال، بينما يتجاهل طبيعة الإنسان التنافسية، كما أنه لا يُشجع رواد أعمال، فضلاً عن أن السلطة التي تتمتع بها الحكومة قد تشجع مستلمي المناصب الحكومة على إساءة استخدامها.

اقرأ أيضاً:

أرسل لنا اقتراحاتك لتطوير محتوى المفاهيم

اقرأ أيضاً في هارفارد بزنس ريفيو

error: المحتوى محمي !!