تمت عملية الاشتراك بنجاح

إغلاق

عذراً، أنت مشترك مسبقاً بالنشرة البريدية

إغلاق

خدمة البحث مدعومة بتقنيات

facebook
twitter
whatsapp
email
linkedin
messenger

الاستغلال

ما هو الاستغلال؟

الاستغلال (Exploitation): هو الاستفادة من الأشياء أو الأشخاص بدون وجه حق، ويتمثل بحالتين: استغلال الموارد الطبيعية، والاستغلال في العمل.

استغلال الموارد الطبيعية

يُعد استغلال الفرد للموارد الطبيعية مثل النفط والمعادن وغيرها شرطاً أساسياً لاستمرار الحياة، لكن في كثير من الأحيان تُستغل تلك الموارد بطريقة غير رشيدة، ويؤدي تزايد النمو الاقتصادي والسكاني إلى نفاذ  الموارد الطبيعية، ما يسبب مشاكل تهدد الوجود البشري؛ مثل التصحر، وتلوث المياه، وانبعاث الغازات الدفيئة، وغير ذلك.

الاستغلال في العمل

يمكن تعريف الاستغلال في العمل على أنه تأدية المهام في ظروف غير مناسبة تتمثل في حجب المزايا، والتأخير المنتظم في صرف الرواتب، ورفض تقديم التعويضات، والتمييز في المعاملة على أساس مظهر الموظف.

أظهرت دراسة أجرتها "كلية فوكوا للأعمال" (Fuqua School of Business) التابعة لـ "جامعة ديوك" (Duke University)، أن الأشخاص الذين يعرّفون أنفسهم على أنهم "شغوفين" بعملهم هم الأكثر عرضة للاستغلال، ومن المرجح أن يُطلب منهم عمل إضافي بدون أجر، وترك الأسرة في عطلات نهاية الأسبوع من أجل تأدية العمل، وأداء عمل غير مذكور في وصفهم الوظيفي، وينظر بعض المدراء إلى العمل الإضافي على أنه مكافأة، أو يعتقدون أن الأشخاص الذين يستمتعون بعملهم تطوعوا لتولي المزيد من المهام.

يحدث الاستغلال أحياناً عندما يضطر الشخص القبول بظروف العمل السيئة من أجل الحفاظ على أمنه المالي، أو بهدف الحصول على بعض المزايا المقدمة؛ مثل الرعاية الصحية، أو لمجرد أن العمل يشعره بتقدير الذات، لكن يجب على الموظف تقديم شكاوى رسمية، أو رفض المواقف التي تؤدي إلى الإفراط في العمل، أو عدم التعويض عن المشاريع الإضافية، وغيرها.

اقرأ أيضاً:

اقرأ أيضاً في هارفارد بزنس ريفيو

error: المحتوى محمي !!