الاستخدام العادل Fair Use

ما معنى الاستخدام العادل؟

الاستخدام العادل (Fair Use): مفهوم قانوني يسمح بنسخ المواد المحمية بحقوق الطبع والنشر، لأغراض معينة، دون الحصول على إذن، أو دفع رسوم أو حقوق ملكية، وينطبق على جميع أنواع الوسائط؛ من صور، ورسوم متحركة، ونصوص، وأكواد برمجية، وأي محتوى يتضمن أفكاراً أو إبداعاً يخص أحد الأفراد.

عوامل الاستخدام العادل

يوجد أربعة عوامل رئيسية تحدد ما إذا كانت حالة الاستخدام التحويلي هي حالة استخدام عادل، وهي: 

  • سبب الاستخدام وطبيعته: ينص قانون الاستخدام العادل على تفضيل الاستخدامات التعليمية، وغير الربحية، علاوة على الاستخدامات التجارية، كما توضح طبيعة الاستخدام فحص كيفية دمج المادة في العمل الجديد.
  • طبيعة المواد المحمية بحقوق الطبع والنشر: يتعلق بمصدر المواد المحمية المراد استخدامها، إذ يحمي قانون الاستخدام العادل الأعمال الإبداعية بمستوى أعلى مقارنة بالأعمال الواقعية.
  • مقدار الكمية المستخدمة من المواد المحمية: لا ينص القانون على كمية محددة من المواد المحمية بحقوق الطبع والنشر التي يُسمح بالاستخدام العادل لها، إلا أن زيادة الكمية المستخدمة، تقلل احتمالية عدّها استخداماً عادلاً. 
  • تأثير الاستخدام في السوق المحتمل للمادة المحمية أو قيمتها: يحدد مقدار الإيرادات التي ستُحقّق من نسخ المواد، ما إذا كانت تشكل استخداماً عادلًا أم لا.

اقرأ أيضاً: